الأربعاء , فبراير 27 2019
الرئيسية / الآراء و التحليلات / آراء / بعد انخفاض سعر البتكوين ؛ رئيس شركة زابو XAPO يحذر من “حدث انقراض” وشيك للعملات البديلة

بعد انخفاض سعر البتكوين ؛ رئيس شركة زابو XAPO يحذر من “حدث انقراض” وشيك للعملات البديلة

أشار رئيس شركة زابو، تيد روجرز، إلى أن أسواق العملات المشفرة ربما تشهد “حدث انقراض جماعي” نتيجة للتراجع الجديد في سعر البتكوين وانهيار أسعار العملات البديلة أكثر وأكثر من جراء ذلك.

 

“فرصة ذهبية” للشراء بعد انخفاض سعر البتكوين

 

نشر رئيس شركة زابو Xapo تعليقاً على موقع تويتر بتاريخ 13 أغسطس/ آب 2018 قال فيه إن الظروف الحالية ربما تكون مواتية تماماً لحدوث عملية انقراض لـ”90 بالمئة” من أصول العملات المشفرة المدرجة على منصة موقع كوين ماركت كاب Coinmarketcap.

 

وأضاف، من ناحية أخرى، إن انخفاض سعر البتكوين ليصل إلى 6 آلاف دولار أميركي تقريباً يمثِّل “فرصة ذهبية” لشرائها.

 

خسائر العملات البديلة تبلغ ثلاثة أضعاف خسائر عملة البتكوين

 

بعد أن وصل سعر البتكوين في مقابل الدولار الأميركي إلى أعلى مستوياته في الآونة الأخيرة، بسعر 8450 دولار أميركي تقريباً في أواخر شهر يوليو/ تموز 2018، أظهرت أسواق العملات البديلة في بداية الأمر بطئاً في تكرار المكاسب التي حققها البتكوين.

 

لكن مع تراجع سعر البتكوين إلى أقل من 6 آلاف دولار أميركي هذا الأسبوع، بسعر 6465 دولار أميركي، حققت العملات البديلة بجميع أنواعها خسائر هائلة. مثال على ذلك: انخفض سعر تداول عملة الإيثريوم إلى أقل من 270 دولار أميركي لأول مرة منذ سبتمبر/أيلول 2017.

 

وبلغت الخسائر على مدار 24 ساعة مضت من وقت نشر هذه السطور، يوم الثلاثاء 14 أغسطس/آب 2018، 15% لعملة الإيثريوم، التي بلغ سعر تداولها 6346.74 دولار أميركي، في حين حققت أصول مثل الأيوتا IOTA، التي بلغ سعر تداولها 6346.74 دولار أميركي، والترون TRON، التي بلغ سعر تداولها 6346.74 دولار أميركي خسائر تتعدى 20%.

 

أما عملة البتكوين، فإنها لم تخسر سوى ما يزيد على 6% بقليل خلال الفترة نفسها.

 

هذا وقد جاء رد الرئيس التنفيذي لمنصة سيفيك Civic، فيني لينغهام، على روجرز بأن وافقه الرأي بشأن العملات البديلة، قائلاً إنه هو أيضاً “توقع المصير نفسه” لسوق العملات البديلة مع أنه “ليس من أصحاب الآراء المتطرفة لصالح البتكوين”.

أقرأ أيضًا لماذا لا يمكن أن ينخفض سعر البتكوين إلى صفر

المفارقة أن توكن السيفيك CVC نفسه، الذي يُتداول بسعر 6346.74 دولار أميركي، لم ينجح في تجنب الخسارة في تلك الأثناء؛ إذ وصل حالياً إلى أدنى مستويات تداوله على الإطلاق في مقابل الدولار الأميركي وكاد أن يصل إلى أدنى مستويات على الإطلاق حققتها عملة البتكوين، بحسب بيانات موقع كوين ماركت كاب.

 

لكن حتى مع تدني سعر البتكوين حالياً، يظل الشعور بالتفاؤل سائداً في مجتمع العملات المشفرة، الذي يرى أنه من المحتمل بشدة أن تشهد عملة البتكوين تحسناً هائلاً في القريب العاجل ربما يفوق المكاسب التي حققتها في العام الماضي حتى، وفقاً لما أعلنت عنه المصادر لوسائل الإعلام هذا الأسبوع، الأسبوع الثالث من أغسطس/ آب 2018.

من جانبها أدلت ملتم ديميرورز، مديرة مكتب الاستراتيجيات لمنصة كوين شيرز CoinShares ومؤسسة شركة أثينا كابيتال Athena Capital، بتصريح لقناة  سي إن بي سي الأميركية يوم الاثنين الماضي، 13 أغسطس/ آب 2018، تناولت فيه تبني العملات البديلة وتوجهّات السوق بوجه عام أوضحت فيه أن “سعر العملة لا يُعد مقياساً مثالياً لقيمتها”.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

كيف يمكن أن تستفيد البتكوين (BTC) من ركود عالمي

تتنبأ مجموعة ماكرو تريندز Macro Trends بأزمة ركود اقتصادي عالمي تلوح في الأفق. يأتي القلق …