السبت , فبراير 16 2019
الرئيسية / 101 / مراجعة: ليدجر نانو إكس تضيف خاصية البلوتوث وتطبيقاً للهاتف

مراجعة: ليدجر نانو إكس تضيف خاصية البلوتوث وتطبيقاً للهاتف

تحتوي محافظ ليدجر Ledger الصلبة على الكثير من الأشياء الجذابة والمنفرة في الوقت نفسه. من وجهة نظر التصميم والتصنيع والتقديم، تُعد تلك المحافظ خيالية. أما من وجهة نظر البرمجة، فهي متقلبة وعرضة لانقطاع الاتصال انقطاعاً مفاجئاً وهذه السمات مستمرة مع محافظ ليدجر نانو إكس Ledger Nano X.

 

محفظة نانو إكس: واعدة وتحتاج إلى العمل

يقول الكاتب إنه يشعر بمزيج من الحب والكراهية تجاه محافظ ليدجر الصلبة (HWs). فهو معجب بشكلها ووظائفها النظرية، ولكنه يكرهها على المستوى العملي، لأنها لا تعمل جيداً معه مطلقاً. لديه أربعة منها ملقاة في الدرج في مكان ما، اشترى إحداها بنفسه بينما أرسلت له شركة ليدجر الثلاث محافظ الأخرى بغرض المراجعة. في النهاية، تمكن من تشغيلها جميعاً بعد الكثير من اللعنات وصرير الأسنان، متوقعاً أنه لن يستخدم هذه المحافظ مجدداً، وقد كان.

 

تُعد محفظة ليدجر نانو إكس الجديدة، والتي أُعلن عنها في مطلع هذا الشهر، جهازاً جديراً بالإعجاب، أو على الأقل له درجة من الجاذبية. لا يستطيع مصنعو المحافظ الصلبة تصنيع أجهزة أفضل من ليدجر من حيث الشكل. فهناك كولد كارد Cold Card وإيليبال Ellipal وكوبو فولت Cobo Vault هي تعمل بشكل جيد ولكن عند نزع الغلاف، لا تضاهي كل الأجهزة السابقة محافظ ليدجر في الأناقة.

 

ومع ذلك، فهناك الكثير من الخواص المرغوبة في المحافظ الصلبة غير أن تبدو جميلة في راحة اليد. ويقول الكاتب إنه لا يعلم إن كان السبب هو حواسيبه الشخصية أم طريقته، ولكنه يشعر أن أجهزة ليدجر تبغضنه. ويأمل أن تنهي محفظة نانو إكس الجديدة، المخطط لها الشحن في مارس/آذار، سوء حظه مع أجهزة ليدجر.

 

“المحفظة الصلبة الأكثر تطوراً لدينا حتى الآن”

“محفظة ليدجر الأكثر تطوراً حتى الآن” هي محفظة نانو الأكثر مبيعاً، والمزودة بخاصية البلوتوث وزر إضافي وتطبيق ليدجر لايف Ledger Live كمرفق مع المحفظة. أما محفظة إكس، فهي مستقبل خط إنتاج شركة ليدجر، إذ هبط سعر محفظة نانو الأصلية إلى 70 دولار إذ تتطلع الشركة الفرنسية لإفساح المجال لمحفظة نانو إكس والتي ستباع بسعر 140 دولار.

 

لن تبدو لك محفظة نانو قديمة حتى ترى محفظة نانو إكس، حينئذ ستبدو لك كأول إصدار من الآيفون iPhone. وهذا ليس تحقيراً لمحفظة نانو ذات الثقة، فهي على الرغم من ذلك محفظة صلبة جديرة بالتقدير، وليس هناك حاجة للترقية إلى نانو إكس. لكن إذا كنت بصدد شراء محفظة ليدجر جديدة فالأمر كله سيتعلق بمحفظة إكس. سيكون من الصعب الاستفاضة في سرد الخدمات الإضافية التي أتت عن طريق وجود زرّين بدلاً من واحد. لكن إدخال رقم التعريف الشخصي PIN أصبح أسهل بكثير الآن، حيث تتحرك الأزرار يميناً ويساراً بينما يمكن الضغط عليهما فيعملان كمفتاح “إدخال”.

تأتي محفظة النانو إكس بذاكرة للتطبيقات تساوي خمسة أمثال الذاكرة الاعتيادية مما يسمح لها بتخزين عملات مشفرة أكثر من أي محفظة صلبة شهيرة بالسوق. وجاءت النسخة التجريبية التي تسلمتها بكتيب تعليمات به ملحوظة تقول “يجري تحسين العديد من الأشياء (في النسخة النهائية) منها: البرامج الثابتة والعمر الافتراضي للبطارية وجودة حفر الليزر وبريق الشاشة والجودة العامة”. بمعنى أصح، ستحسن جميع الأشياء إذاً. يعد التصميم والشكل النهائي جيداً بالنسبة لي. كانت المشكلة الوحيدة مع البرمجيات. (تحديث: منذ إجراء هذه المراجعة، حلت ليدجر مشكلة الخادم التي كانت تواجهها، مما أدى إلى إصلاح مشكلة الاتصال بتطبيق ليدجر لايف).

 

نظرياً، يعد إصلاح مشاكل البرمجيات أسهل من المكونات، فعلى كل حال لن يضطرك إصلاح البرمجيات إلى سحب 100 ألف جهازاً من السوق. وقيل إن ليدجر ظلت تعمل على إدارة برمجيات ليدجر لايف لأكثر من ستة أشهر حتى الآن، وما يزال التطبيق يعمل لمدة دقائق معدودة في المرة الواحدة بالنسبة لهذا المراجع.

انطلاقة في النهاية

 

يقول الكاتب إنه سينصب تطبيق البتكوين (BTC) قريباً جداً، ومع ذلك، لا يستطيع من خلال ما يظهر على الشاشة معرفة إذا كان التحميل يتم على تطبيق ليدجر لايف للهاتف أم على محفظة نانو إكس نفسها. ولكن الأمر لا يهم في كل الأحوال، لأنه وجد رسالة تقول “عملية ملغية. حدث خطأ ما. من فضلك حاول مجدداً أو اتصل بنا”. فجرب تطبيقاً آخر، الإيثريوم (ETH) هذه المرة، فظهرت رسالة تقول: “جاري تنصيب الإيثريوم. قد يستغرق الأمر بعض الوقت. من فضلك لا تغلق التطبيق”. لكن الكاتب لا يعلم إذا كان المقصود بهذا هو تطبيق الهاتف أم أن عليه إبقاء النانو إكس قيد التشغيل. بعدها بلحظات وجد رسالة خطأ جديدة تماماً:

 

وهذا هو الوقت الذي استسلم فيه وكتب هذه المراجعة. مع ذلك، تمكن الكاتب من تشغيل النانو إكس في الأسبوع الذي نُشرت فيه هذه المراجعة، وبمساعدة فريق الدعم لدى ليدجر. بافتراض أن مشاكل الخادم التي أثرت على تطبيق ليدجر لايف في وقت كتابة المراجعة لن تتكرر حين تعرض الأجهزة للسوق في مارس/آذار، فهناك احتمالية كبيرة أن تثبت محفظة إكس أنها جديرة بشعبية سابقاتها.

 

تطبيق ليدجر لايف للهاتف جيد في الاستخدام نوعاً ما، من ناحية تجربة الاستخدام UX والخصوصية، إذ تولد عناوين استقبال جديدة تلقائياً. قد يجد محبو محافظ نانو هذا التطبيق بديلاً أفضل لتطبيق بلوكفوليو Blockfolio، ليصبح تطبيقاً يقوم بجميع الوظائف All-in-one مثل إرسال واستقبال العملات المشفرة وكذلك متابعة المحفظة.

 

 

 

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة لوكال بتكوينز تفرض قواعد جديدة للتحقق من المستخدم

تستعد لوكال بتكوينز Localbitcoins، وهي منصة لتداول العملات المشفرة من نظير إلى نظير، لفرض شروط …