السبت , فبراير 16 2019
الرئيسية / الاخبار / تقرير: الحكومة الهندية قلقة من تقويض العملات المشفرة للروبية

تقرير: الحكومة الهندية قلقة من تقويض العملات المشفرة للروبية

أشارت تقارير إلى مخاوف الفريق الحكومي الهندي المُكلف بإعداد قانون العملات المشفرة من تهديد العملات المشفرة لاستقرار الروبية الهندية في حال قبولها كوسيلة للدفع. وقد ظهرت تلك المخاوف على الرغم من الأدلة التي تفيد أن العملات المشفرة لا تمثل تهديداً للاستقرار المالي.

 

التأثير على الروبية الهندية

 

وأشار موقع كوارتز إنديا Quartz India إلى “هوس” اللجنة الحكومية الهندية المُكلفة بإعداد إطار تنظيمي للعملات المشفرة بتأثيرها على الروبية الهندية في حال السماح بالدفع بالعملات المشفرة. ويترأس اللجنة سوبهاش شاندرا غارغ، وكيل وزارة المالية بإدارة الشؤون الاقتصادية.

 

ونقل التقرير عن ممثل لمنظومة العملات المشفرة لم يُذكَر اسمه قد التقى بالوزراء المعنيين قوله: “إذا تم السماح باستخدام عملة البتكوين وعملات مشفرة أخرى كوسائل للدفع سيؤدي ذلك إلى تهديد استقرار العملة النقدية وهو الأمر الذي يمثل أحد المخاوف الرئيسية لفريق غارغ. وأضاف:” ما يزال التأثير الكلي المحتمل على المنظومة المالية غير واضح، وقد كان إقناعهم بهذه النقطة المُحددة بمثابة تحدٍ”.

 

ويكمل التقرير: “إذا تم السماح باستخدام عملة البتكوين وعملات مشفرة أخرى كوسائل للدفع فقد يؤدي ذلك إلى تهديد استقرار العملة النقدية وهو الأمر الذي يمثل أحد المخاوف الرئيسية”.

 

وينهي فريق غارغ تقريره الذي يتضمن توصيات لقانون العملات المشفرة في الهند، وفقاً لرد الحكومة على الحق في تقديم المعلومات.

 

ومع ذلك، أفادت وزارة المالية البرلمان أنه “من الصعب تحديد إطار زمني محدد لتقديم توصيات واضحة” وأن فريق غارغ “يتابع الأمر بحذر”.

 

ليس هناك تهديد للاستقرار المالي

 

نشر مجلس الاستقرار المالي (FSB) تقريراً في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي 2018 عن تأثير أصول العملات المشفرة على الاستقرار المالي. إن مجلس الاستقرار المالي هيئة مهمتها مراقبة النظام المالي العالمي وتقديم توصيات إلى مجموعة الدول العشرين، وهو منتدى عالمي للحكومات ومحافظي البنوك المركزية. ويضم أعضاؤه المنظمين الماليين ومسؤولي البنوك المركزية من 24 دولة بالإضافة إلى مؤسسات دولية مثل صندوق النقد الدولي.

 

ويضيف التقرير: “تحتاج العملات المشفرة مراقبة مستمرة لاعتبارات الاستقرار المالي العام، نظراً للتوسع السريع في استخدامها”.

 

ورد بتقرير مجلس الاستقرار المالي: “وفقاً للبيانات المتاحة، لا تمثل أصول العملات المشفرة خطراً ملموساً على الاستقرار المالي العالمي في الوقت الحالي.” ومع ذلك، ذكر التقرير أن “هناك حاجة لمراقبة حذرة على ضوء سرعة تطورات السوق. فقد تؤثر أصول العملات المشفرة على الاستقرار المالي في المستقبل إذا استمر التوسع في استخدامها”.

 

وقد أشار بنك الاحتياطي الهندي (RBI) إلى تقرير مجلس الاستقرار المالي في تقريره عن اتجاهات وسير الأعمال المصرفية في الهند لعامي 2017، 2018 مكرراً أن العملات المشفرة لا تمثل خطراً في الوقت الحالي. وأوضح البنك المركزي:” ومع ذلك، تستمر السوق في التطور بشكل سريع، ويمكن أن يتغير هذا التقييم الأولي إذا استخدمت أصول العملات المشفرة على نطاق أوسع أو إذا تداخلت مع جوهر النظام المالي المُنظم”.

 

وخلص بنك الاحتياطي الهندي إلى أن “العملات المشفرة في حاجة لمراقبة مستمرة لاعتبارات الاستقرار المالي العام، نظراً للتوسع السريع في استخدامها”.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة لوكال بتكوينز تفرض قواعد جديدة للتحقق من المستخدم

تستعد لوكال بتكوينز Localbitcoins، وهي منصة لتداول العملات المشفرة من نظير إلى نظير، لفرض شروط …