السبت , فبراير 16 2019
الرئيسية / 101 / كيف تصنع محفظة بتكوين باسمك

كيف تصنع محفظة بتكوين باسمك

ليس عليك أن تكون مغروراً لكي ترغب في عنوان محفظةٍ شخصيٍّ. عنوان محفظة البتكوين الشخصي هو معادل العملات المشفرة للوحات السيارات المصنوعة حسب الطلب، إذ يعكس جزءٌ من رموزها الأبجدية العددية المتراوحة بين 26 و35 رمزاً اسم مالك المحفظة. لأجل جمع التمويلات، أو الإكراميات، أو التبرعات، يمكن لامتلاك محفظة بتكوين تحمل اسم صاحبها أن تكون له مميزاته، رغم التخلي عن الخصوصية الذي ينطوي عليه هذا.

 

ما قد تريده في العنوان الشخصي

 

إذا كنت تتعامل بالبتكوين منذ فترةٍ، فمن المرجَّح أنك صادفت عنواناً شخصياً في مرحلةٍ ما. أثناء مطالعة متصفحات البلوكتشين والبحث في النتائج عن معاملةٍ بعينها، على سبيل المثال، ربما رأيت عنواناً تبدو رموزه أكثر من مجرد صدفةٍ. مثلاً، في أحد التقارير عن وضع الحكومة الأمريكية بعض محافظ البتكوين “في القائمة السوداء”، ذكر موقع news.Bitcoin.com بعض عناوين المحافظ التي ترسل تمويلاتٍ إلى حساب بتكوين التابع لإيران.

 

وكان كذلك من مستخدمي العناوين الشخصية الزوجان اللذان نشرا إعلاناً على صحيفة نيويورك تايمز سعياً لجمع مصاريف الجامعة “لمولودة البتكوين” الخاصة بهما. وكان عنوان محفظة بتكوين إيزابيلا المولودة منذ أسبوعٍ يبدأ بالرموز “1ZAB5Xe”. لكل الراغبين في أن يحذوا حذوهما، هناك عددٌ من الحلول الخارجية التي ستساعدك على وضع عنوانٍ شخصيٍّ لمحفظتك، ومنها فانيتي جين Vanitygen، وبالنسبة لمستخدمي البتكوين كاش (BCH)، هناك فانيتي جين كاش Vanitygen Cash. ولكن يجب عليكم توخي الحذر عند استخدام كود طرفٍ خارجيٍّ، بالأخص في الخدمات التي لم يحدِّثها مستودع غيت هاب Github الرقمي منذ سنواتٍ.

 

كيفية صنع العناوين الشخصية

 

تُصمَّم الخدمات مثل فانيتي جين للبحث الدقيق عن البادئات أو التعبيرات المطابقة. ويُعَدُّ البحث عن مفتاحٍ عامٍّ مطابقٍ بحثاً احتمالياً، ولذلك كلما طال الاسم المرغوب فيه، استغرق حاسوبك فترةً أطول لتكوين عنوانٍ مطابقٍ لمعاييرك. ظهر فانيتي جين للمرة الأولى عام 2011 في أحد المواضيع على منتدى بتكوين توك Bitcointalk، لذلك فهو تقريباً بعُمر البتكوين نفسها.

 

ولأيٍّ من المهتمين باستكشاف صنع العناوين الشخصية، هناك عدة منتدياتٍ ومواضيع على الإنترنت مخصَّصة لهذا الموضوع. من الممكن، مثلاً، أن تصنع عنوان محفظة بتكوين يحتوي على أرقامٍ وحروفٍ كبيرةٍ فقط. وإذا كنت تفتقر إلى قوة الحوسبة المطلوبة لتوليد عنوانٍ شخصيٍّ لك، ستتولى خدمةٌ مثل فانيتي بول Vanity Pool هذا الشرف، برسومٍ تبدأ من 0.01 بتكوين لكل 1 إلى 6 رموزٍ، ولكنها ترتفع بنسبةٍ كبيرةٍ بعد ذلك بسبب زيادة قوة المعالجة المطلوبة. وكما توضح صفحة ويكيبيديا عن فانيتي جين، تستغرق حوسبة عنوانٍ شخصيٍّ يبدأ بالرموز “1Bitcoin” أسبوعاً تقريباً، بينما يستغرق عنوانٌ يبدأ بالرموز “1BitcoinEat” ما يقرب من 3,500 سنةٍ.

من منظورٍ أمنيٍّ، الطريقة الأكثر أماناً لصنع عنوانٍ شخصيٍّ هو أن تفعل ذلك على حاسوبك الخاص، لكن ربما لا يكون هذا ممكناً إذا كنت ترغب في نمطٍ أكبر من الحروف والأرقام يستهلك المزيد من قوة الحوسبة. ثاني الخيارات أماناً هو في الأغلب أن تستعمل خدمةً مثل Vante.me، التي تستعمل خاصية توليد العناوين بمفاتيح الانقسام split-key address generation. بالطبع، أكبر الجوانب السلبية لصنع عنوانٍ شخصيٍّ واستخدامه هو أنها خطوةٌ سيئةٌ من ناحية الخصوصية. إذا اخترت استخدام أحدها، فحريٌّ بك أن تُرسِل دورياً الأموال إلى محفظةٍ منفصلةٍ تتحكم فيها، لدواعٍ خصوصيةٍ وأمنيةٍ. ولكن رغم جوانبها السلبية، يمكن أن تضفي العناوين الشخصية لمسةً لطيفةً لأي أحدٍ على استعدادٍ للمجاهرة بمحفظة البتكوين الخاصة به واقتران اسمه بها على الدوام.

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة لوكال بتكوينز تفرض قواعد جديدة للتحقق من المستخدم

تستعد لوكال بتكوينز Localbitcoins، وهي منصة لتداول العملات المشفرة من نظير إلى نظير، لفرض شروط …