السبت , فبراير 16 2019
الرئيسية / 101 / 8 بطاقات خصم مباشر للعملات المشفرة يمكنك استخدامها حول العالم الآن

8 بطاقات خصم مباشر للعملات المشفرة يمكنك استخدامها حول العالم الآن

تحتل العملات المشفرة مكانتها كوسيلة دفع شرعية بالنسبة لعدد كبير من الأسواق والحكومات. وإذا كانت هناك وسيلة لتوسيع نطاق عمل العملات المشفرة بشكل ملحوظ في بيئات محكومة بنظام المدفوعات التقليدي، فهذه الوسيلة هي بطاقات الخصم المباشر للعملات المشفرة. بدأ عدد متزايد من المنصات الشهيرة في تقديم هذا المنتج لمجتمع البتكوين (BTC).

 

مقدمي خدمات بطاقات العملات المشفرة في الولايات المتحدة الأميركية

بت باي Bitpay، والتي أتمَّت مدفوعات تزيد عن المليار دولار خلال فترة الركود عام 2018، زودت مستخدميها في جميع أنحاء الولايات المتحدة بطريقة مناسبة للدفع بالعملات المشفرة على الإنترنت وفي المتاجر. هذه الطريقة عبارة عن بطاقة فيزا مدفوعة مقدماً مربوطة بمحفظة تدعم التحويل الفوري من البتكوين والبتكوين كاش (BCH) إلى الدولار الأميركي والعملات الرسمية المحلية خارج الولايات المتحدة.

 

بطاقة بت باي للعملة المشفرة متاحة فقط للمقيمين بالولايات المتحدة. يتطلب الحصول عليها إعطاء عنوان للمنزل، وبطاقة هوية حكومية صالحة ورقم الضمان الاجتماعي. هناك 9.95 دولار رسوم استخراج البطاقة ورسوم الحساب الخامل تساوي 5 دولارات تُدفع كل شهر بعد قضاء 90 يوماً دون استخدام البطاقة. أما رسوم تحويل العملة فهي تساوي 3 بالمئة وتطبق في كل عملية تتم خارج الولايات المتحدة، ورسوم السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي (ATM) تساوي دولارَين داخل الولايات المتحدة و3 دولارات خارجها.

 

شيفت Shift، وهي شركة توفر بطاقة أخرى بالولايات المتحدة. تسمح هذه البطاقة لمستخدميها التوصيل بحساباتهم على موقع كوين بيس Coinbase. لا تتطلب بطاقة الفيزا رسوم صيانة، بل تأخذ عمولة على المعاملات الدولية تساوي 3 بالمائة. أما رسوم السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي تساوي 2.5 دولار داخل الولايات المتحدة و3.5 دولار خارجها. تكلفة استخراج البطاقة تساوي 20 دولار. تدعم بطاقة شيفت عملة البتكوين (BTC) فقط وتسمح بالتحويل المجاني من البتكوين للدولار الأميركي.

 

بطاقات العملات المشفرة الرئيسية في أوروبا

وايركس Wirex هي الخيار الأول للعديد من الأوروبيين. توفر الشركة البريطانية الناشئة بطاقات فيزا للخصم المباشر سواء كانت بطاقة افتراضية أو مادية، إذ تأتي النسخة البلاستيكية من البطاقة برقاقة إلكترونية ورقم تعريف شخصي (PIN). هذه البطاقات متاحة الآن داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA)، حيث قُدّمت خدمة دعم أي بان Iban لجميع الحسابات الأوروبية. إلا أن الشركة تخطط أيضاً لتقديم خدماتها في أسواق أميركا الشمالية وآسيا.

 

يمكن للمستخدمين شحن بطاقاتهم بعملات البتكوين والإيثريوم (ETH) والريبل (XRP) واللايتكوين (LTC) والويفز (WAVES) التي أضيفت مؤخراً. يمكن لحاملي البطاقات الدفع بثلاث عملات رسمية رئيسية: اليورو والدولار الأميركي والجنيه الإسترليني. يدفع مستخدمي وايركس رسوم إدارية للبطاقة تساوي 1.5 شهرياً. ورسوم السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي تساوي 2.5 دولار داخل أوروبا و3.5 دولار خارجها. بينما عمليات الشراء داخل المتاجر تحصل على مكافأة استرداد نقدي تساوي 0.5% من قيمة العملية ترد إلى حسابك بعملة البتكوين.

 

ريفولوت Revolut، شركة بريطانية أخرى تقدم خدمة استرداد نقدي تصل إلى 1 بالمائة من المعاملات المشفرة التي تتم باستخدام بطاقتها ريفولوت ميتال Revolut Metal. تتيح الخدمة إمكانية التعامل بخمس عملات رئيسية: البتكوين والبتكوين كاش والإيثريوم والريبل واللايتكوين وتتيح أيضاً إمكانية الدفع بأكثر من 150 عملة رسمية محلية.

 

هذه البطاقات تعمل بتقنية عدم التلامس وتصلح للاستخدام في أي مكان يقبل التعامل مع ماستركارد Mastercard، ولا يوجد عليها رسوم للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 600 يورو (680 دولار).

 

أطلقت أيضاً شركة كريبتوباي Cryptopay بطاقة خصم مباشر بكل من الشكلين الافتراضي والمادي. تكلفة البطاقة ذات الرقاقة 15 دولار، أما البطاقة التي تعمل بتقنية عدم التلامس لا تُصدر إلا في روسيا، ولها رسوم معاملات تساوي 1% ورسوم خدمة شهرية تساوي 65 روبل روسي (أقل من 1 دولار أميركي). تخطط كريبتوباي لتوريد بطاقاتها إلى سنغافورة. تدعم الخدمة عملات البتكوين والإيثريوم واللايتكوين والريبل. تفرض رسوم تساوي 2.5 دولار على عمليات السحب من ماكينات الصرف بينما تطبق عمولة 3% على المعاملات التي تتضمن تحويل العملة.

 

بعض الوافدين الجدد في السوق

خلال الأشهر القليلة الماضية أطلق عدد من مزودي خدمات المدفوعات والشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية بطاقات جديدة للخصم المباشر للعملة المشفرة. إذ تحاول كل من هذه المنصات جذب اهتمام مستخدمي العملات المشفرة حول العالم وإثبات نفسها كبديل للمنتجات المتعارف عليها في السوق.

 

فوزيكس Fuzex هو مشروع بطاقة دفع للعملات المشفرة، والذي اتخذ البتكوين كاش كعملته الرئيسية في الصيف الماضي. يدعم المشروع أيضاً عملة الإيثريوم والتوكن الخاص بمنصتها الإف إكس تي (FXT). تُصدر بطاقات فوزيكس حالياً داخل أوروبا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ (APAC). تدعم البطاقات خاصية التواصل قريب المدى (NFC) وهي مزودة برقاقة إيه إم في (EMV) وباركود.

 

كريبتو دوت كوم Crypto.com، وهي يقع مقرها الرئيسي في هونغ كونغ وعُرفت سابقاً باسم موناكو Monaco. في شهر أكتوبر/تشرين الأول أعلنت الشركة عن بدء شحن بطاقات إم سي أو فيزا MCO Visa الخاصة بها إلى سنغافورة. هذه البطاقات المدفوعة مسبقاً مربوطة بمحافظ على الهاتف المحمول مما يمكن حاملها من شراء وبيع وتخزين وإرسال ومتابعة عملات مثل البتكوين والإيثريوم والبينانس كوين (BNB) وتوكنات الإم سي أو الخاصة بالمنصة نفسها بالإضافة للعملات الرسمية الرئيسية. وأعلنت شركة كريبتو دوت كوم أنها ستصدر البطاقات في الولايات المتحدة عن طريق شراكة بين شركة فوريس Foris Inc التابعة لها في فلوريدا والبنك التجاري المتروبوليتاني Metropolitan Commercial Bank في نيويورك.

 

أكسيمتريا Aximetria، والتي توفر بطاقة خصم مباشر مربوطة بمحفظة للعملة المشفرة، أتاحت الخدمة للمواطنين الروس منذ العام الماضي. في نوفمبر/تشرين الثاني أخبرت الشركة الناشئة القسم الإخباري بموقع بتكوين دوت كوم news.bitcoin.com أن منصتها تدعم البتكوين والإيثريوم والتي يمكن استخدامها لإتمام المدفوعات على الإنترنت أو بدون الاتصال بالإنترنت عن طريق التحويل الفوري للعملة الرسمية. تتعاون الشركة مع منصة تداول العملة المشفرة سي إيه إكس Cex.io. ويمكن طلب البطاقة عبر تطبيق الشركة على نظام تشغيل آي أو إس iOS.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة لوكال بتكوينز تفرض قواعد جديدة للتحقق من المستخدم

تستعد لوكال بتكوينز Localbitcoins، وهي منصة لتداول العملات المشفرة من نظير إلى نظير، لفرض شروط …