السبت , فبراير 16 2019
الرئيسية / 101 / كيف يمكنك شراء البتكوين دون الكشف عن هويتك

كيف يمكنك شراء البتكوين دون الكشف عن هويتك

شراء البتكوين (BTC) ليس عملاً ثورياً. ولا يجب أنَّ يكون كذلك. ولكن إذا ما استمعت للصراخ المستمر من الإحصائيين، والاقتصاديين المنساقين والسياسيين، فربما تظن أنَّ مجرد فعل شراء العملات المُشفرة يماثل في خطورته الحصول على مفتاح صندوق بندورا، يحوي بداخله كل غرض ملعون معروف للإنسان. ستعترف تلك الديناصورات يوماً ما على مضض بأنَّ شراء البتكوين ليس أكثر جدلية من شراء زجاجة مشروب غازي بمال ورقي. ولكن حتى ذلك الحين، ربما من الأفضل لك حماية خصوصيتك عند شراء العملات المُشفرة.

 

اشتري عملات البتكوين، مع حماية خصوصيتك

 

ليست هناك حاجة إلى تكرار الأسباب التي تدفعك للاحتفاظ بما تملكه من البتكوين سراً. ولكن ببساطة، ليس من شأن أحد على الإطلاق التدخل فيما ترغب بفعله بأموالك أو كيف تختار الاحتفاظ بها. سيبدو التدخل الحالي من الحكومات في ملكية البتكوين باطلاً ومُضلَّلاً في المستقبل، كما تبدو الآن تدخلاتها البائدة في الاعتقادات الدينية والميول الجنسية لمواطنيها. وقد تكون قيمة البتكوين أكبر بكثير من قيمتها الحالية عندما يأتي ذلك اليوم. لذلك قد تثبت أهمية الخطوات التي تتخذها اليوم للحفاظ على خصوصيتك بشكل خاص في المستقبل. فقط تأمل للحظة موقف حاملي عملات البتكوين في عام 2011 حينما لم تكن هناك حاجة لإخفاء هويتهم، وكيف وجدوا أنفسهم فجأة أهداف سهلة بعدما تضاعفت قيمة تلك العملات ثلاثة آلاف مرة بحلول عام 2017.

 

شراء كميات قليلة من البتكوين دون الكشف عن هويتك سهل نسبياً، وإنَّ كان الحصول على كميات أكبر دون تجاوز العديد من العقبات أصعب. فكما من الشائع استخدام معلومات شخصية مزيفة عند تسجيل الدخول لشبكات الانترنت اللاسلكي العامة، يمكنك فعل المثل عند شراء البتكوين من أجهزة الصرف الآلي والوحدات الطرفية مثل ماكينات كوين ستار Coinstar المُعاد تصميمها مؤخراً. ويتطلب القيام بذلك هاتف خلوي مدفوع مُسبقاً أو شريحة هاتف (SIM) ثانوية غير مرتبطة بهويتك الحقيقية. أو بإمكانك البحث على “استلام رسائل نصية قصيرة عبر الانترنت” لتجد روابط لخدمات تقدم لك رقم هاتف صالح للاستخدام مرة واحدة بدلاً عن ذلك.

 

شراء البتكوين شخصياً

 

وبالإضافة إلى أجهزة صرف البتكوين الآلية التي تُمكنك من شراء عملات مُشفرة بقيمة عدة مئات من الدولارات في المرة الواحدة، هناك مواقع النظير إلى النظير (P2P)، مثل موقع لوكال بتكوينز دوت كوم Localbitcoins.com، التي تساعدك على معرفة بائعي العملات المُشفرة بالقرب من موقعك ومقابلتهم شخصياً. أو الأفضل حتى، إذا كان هناك في دائرة معارفك الشخصية عاملين بصناعة العملات المُشفرة أومُعدنين، فيمكنك شراء عملات البتكوين مباشرة منهم بما أنَّهم سيكونون في حاجة إلى تحويل بعض عملاتهم إلى عملات نقدية دورياً لتغطية نفقات المعيشة. والعملات المصكوكة حديثاً قيمة بشكل خاص، إذ يميزها عدم ارتباطها بتاريخ معاملات سابقة. وهذا سبب بيعها بأسعار مرتفعة في الصفقات خارج منصات التداول(OTC).

 

وإنَّ كان شراء البتكوين وجهاً لوجه أو وجهاً لأجهزة الصرف الآلي يحمل مخاطره الخاصة بالطبع، خاصة من منطلق الخصوصية. فإذا كنت تفضل ألا يعرف أحد شيئاً عن أمورك الخاصة، سواء كان ذلك المُعدن الذي تشتري منه العملات المُشفرة أو كاميرات المراقبة التي تشاهدك تُلقم الأوراق المالية في جهاز صرف البتكوين الآلي، ربما كان من الأفضل لك إجراء كافة تداولاتك عبر الانترنت. وبينما يحرمك ذلك من خيار التداول مقابل أموال نقدية، إلا أنَّ له أفضلية من منطلق الخصوصية.

 

شراء البتكوين عبر الإنترنت دون الكشف عن الهوية

 

العثور على سوق بتكوين لا يطبق سياسة معرفة العملاء (KYC) بصرامة ليس بالأمر السهل، ولكن هناك منصة واحدة تتميز عن باقي منصات التداول المتملقة التي لا تتوانى على الانصياع لكافة أهواء الحكومة. تلك المنصة هي منصة بيسك Bisq، وهي تعوض ما تفتقده من السيولة وأسعار التسليم الفوري بالحفاظ على خصوصية مستخدميها. وتقبل منصة النظير إلى النظير مدى واسعاً من خيارات الدفع؛ حتى أنَّ الدفع وجهاً لوجه خيار متاح إذا كنت محظوظاً كفاية لتعيش في نطاق قريب من موقع البائع. بشكل عام ستحتاج إلى الدفع باستخدام إما محفظة إلكترونية أو تحويل بنكي. وبينما قد ينطوي ذلك على بعض التنازلات من ناحية الخصوصية، إلا أنَّه من السهل إخفاء طبيعة المعاملة المالية إذا ما استخدمت مرجعاً مصرفياً عاماً مثل “سيارة” أو “تحرير فيديو”.

 

وكما يضعك موقع لوكال بتكوينز دوت كوم على اتصال بالبائعين المستعدين للمقابلة وجهاً لوجه، سيضعك على اتصال بهم عبر الانترنت أيضاً بطريقة مشابهة لمنصة بيسك. ومرة أُخرى، يمكنك كتابة أي شيء في خانة مرجع المدفوعات كما يفعل معظم البائعين عند الدفع بتحويل بنكي، إذ أنَّ وضع “البتكوين” كمرجع دفع سيتسبب في إيقاف حسابك. سيتغير ذلك يوماً ما، ولكن حينها ستكون البنوك قد فقدت أهميتها وتتوسل إلى حاملي البتكوين للتعامل معها. ومن السهل إنشاء حساب على موقع لوكال بتكوينز دوت كوم باستخدام بريد إلكتروني خاص، مثل بروتون ميل Protonmail، وحساب مزيف على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ورقم هاتف خلوي مدفوع مُسبقاً إذا ما كنت حذراً بشكل خاص. ومنصة التداول هودل هودل Hodl Hodl هي سوق نظير إلى نظير آخر حيثما التحقق خيار وليس إجبارياً. ورغم أنَّ عدد العروض المتاحة على منصة هودل هودل منخفض، إلا أنَّها تعرض مدى واسعاً من العملات المُشفرة مثل المونيرو (XMR) والإيوس (EOS).

 

اشتري بسرية ثم ابق مختفياً

 

لا يجب أنَّ تتخلى عن إجراءات الحفاظ على سرية هويتك بمجرد شرائك للبتكوين. بل إنَّها أقرب إلى نمط تفكير مستمر، مما يستدعي استخدام المحافظ المتمركزة حول الخصوصية، وتفادي إرسال الأرصدة إلى المنصات التي تطبق سياسة معرفة العملاء وتفادي إعادة استخدام المحفظة أيضاً. وهذه كلها مواضيع سنقوم بتغطيتها في واحدة من الشروحات القادمة. فمثل البتكوين نفسها، ستصبح الخصوصية سلعة نفيسة بصورة متزايدة في السنوات القادمة. لذا فالخطوات التي تتخذها اليوم لحماية خصوصيتك، ستؤتي بثمارها في المستقبل.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

شركة لوكال بتكوينز تفرض قواعد جديدة للتحقق من المستخدم

تستعد لوكال بتكوينز Localbitcoins، وهي منصة لتداول العملات المشفرة من نظير إلى نظير، لفرض شروط …