السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / الاخبار / سقوط عملاقة التعدين بتِماين إلى القاع

سقوط عملاقة التعدين بتِماين إلى القاع

تواجه عملاقة التعدين بِتماين Bitmain وضعاً مأساوياً قد يتسبب في انهيارها. تفاقم هذا الوضع لدرجة أنَّها سرحت مؤخراً نصف موظفيها، الذين يعد بعضهم خبراءَ في مجالاتٍ مختلفة، منهم بعض مطوري عملة البتكوين كاش (BCH)، ويقول خبراء إنَّ هذا قد يؤدي إلى إيقاف بعض عمليات التعدين لدى الشركة.

 

السقوط

 

على مدار السنوات القليلة الماضية، لم يلمع سوى اسم بِتماين في مجال التعدين، إذ كان اسماً يثير الذعر في قلوب المنافسين الرئيسيين. وكانت بِتماين بلا منازع ملكة صناعة أجهزة التعدين المعدلة (ASIC)، وتدير عدداً لا بأس به من عمليات تعدين العملات المشفرة، التي تشمل البتكوين واللايتكوين (LTC) والبتكوين كاش.

 

بلغت عملاقة التعدين قمتها في أواخر عام 2017، عندما نفدت معظم أجهزة تعدين بتماين من السوق، وبيع بعضها بضعفي السعر البيع أو ثلاثة أضعافه في مواقع مختلفة لإعادة البيع.

 

لكن مع الهبوط الشديد في أسعار معظم الأصول المشفرة، تشهد بِتماين حالياً وضعاً مخيفاً قد يؤدي إلى انهيارها، إذ تُباع حالياً أجهزةٌ مثل آنت ماينر إس11 Antminer S11 مقابل 525 دولاراً فقط.

 

وكشف موقع كوين وارز coinwarz.com (موقع يوفر بيانات تحليلية لمدى ربحية تعدين البتكوين مقابل اختيار تعدين عملةٍ أخرى) أنَّ تعدين البتكوين بجهاز آنت ماينر إس11، ودفع 0.01 دولار لكل كيلوواط من أجل الطاقة، يعني أنَّ الأمر سيتطلب 2161 يوماً حتى يتمكن العميل من تغطية تكاليف التعدين والوصول إلى نقطة التعادل. وهذه الأرقام لا تساعد بِتماين، بالنظر إلى ميزانيتها وقوتها المالية، والأهم من ذلك، لا تساعد أجهزتها.

 

صفقة فاشلة

 

يرى المحللون أيضاً أنَّ قرار بِتماين بالاستثمار بكثافة في عملة البتكوين كاش هو قرار خاطئ في وقتٍ غير مناسب. خصصت عملاقة التداول الكثير من الوقت والجهد في المشروع، بما في ذلك توظيف فريق تطوير لدعم العملة، وكذلك تخصيص موارد التعدين لها بدلاً من البتكوين (BTC).

 

في أوائل عام 2018، كانت قيمة عملة البتكوين كاش تصل إلى 2400 دولار، لكن مع هبوط السوق، يبلغ سعر تداول العملة الآن مئتي دولار، وبلغت العملة أدنى مستوى لها في ديسمبر/كانون الأول 2018، عندما وصلت إلى 79 دولاراً. ومع أنَّ جميع العملات المشفرة تقريباً تعاني في الوقت الحالي، إلا أنَّ عملة البتكوين كاش تضررت كثيراً، ومن ثم تعرض استثمار شركة بتماين إلى خسارةٍ شبه كاملة.

 

ويتردد في أرجاء سوق العملات المشفرة أنَّ المدير التنفيذي للشركة قد يضطر إلى التنحي، فيما تعيد الشركة بناء هيكلها الإداري لاستيعاب واقعها الحالي.

 

ومع أنَّ السوق حالياً ليس في أفضل حالاته، يرى مناصرو العملات المشفرة أنَّ المجال سيتجاوز محنته، ويخرج منها أفضل مما كان عليه.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …