السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / 101 / أفضل 6 دورات تعليمية مجانية عبر شبكة الإنترنت للراغبين في دخول مجال البلوكتشين

أفضل 6 دورات تعليمية مجانية عبر شبكة الإنترنت للراغبين في دخول مجال البلوكتشين

لا شك أنًّ تقنية البلوكتشين قد بدأت تتجاوز حيز الدعاية والترويج إلى ما هو أبعد؛ وبدأت تطرق الأبواب حرفياً بالقطاعات كافةً لكي تجعل عملية الإحلال حقيقةً ممكنةً.

لهذا السبب، انطلق سباق فعلي بين أبرز 25 كلية للأعمال لإدراج دورات تعليمية عن تقنية البلوكتشين ضمن مقرراتها الدراسية.

لمساعدتكم على البدء مبكراً بهذا المجال الناشئ، جمعنا في ما يلي دليلاً وافياً لأفضل الدورات التعليمية المجانية عبر الإنترنت لتقنية البلوكتشين والمقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOC).

وإذا كنتم تنوون المضي قدماً في دراسة هذا المجال والتعمّق فيه، ننصحكم بوضع برنامج محدد لذلك، وألّا تنتهوا من الدورة التعليمية كلها في يوم واحد.

تذكروا أنَّ الدافع وراء التعلّم ليس التهام كل ما يقابلكم من معلومات، بل فهم كيف يمكن لهذه التقنية الرائدة أن تحفّز الابتكار القائم على القيمة. ومن أجل ذلك، لابد لكم من استثمار الوقت والتدريب.

 

“تقنيات البتكوين والعملات المشفرة” على منصة كورسيرا Coursera

تعد هذه الدورة التعليمية بمثابة نقطة البدء الأكثر شمولية واستقلالية بالنسبة للمتعلمين المتحمسين.

جميع هواة البتكوين المهتمين باستكشاف طبيعة عمل تقنيتها تقريباً أنهوا هذه الدورة التعليمية. الحقيقة أنَّ هذا المقرر الإلكتروني المفتوح واسع الانتشار يحقق معدلات تسجيل من جميع أنحاء العالم أكثر من أي مقرر إلكتروني آخر مثله.

عند الانتهاء من هذه الدورة التعليمية، سوف يكتسب المتعلم جميع المعرفة التي يحتاجها ليكون قادراً على تمييز بين الحقائق والأكاذيب عند مطالعة التصريحات المزعومة حول البتكوين وغيرها من العملات المشفرة.

فضلاً عن أنَّه سوف يصبح على دراية بالأسس المفاهيمية اللازمة لتصميم برمجيات آمنة تتفاعل مع شبكة البتكوين، وتضمين أفكار من عملة البتكوين في مشاريعه الخاصة.

 

“تقنية البلوكتشين: دليلك إلى منظومة البلوكتشين” من منصة يوديمي Udemy

عبارة عن دورة تعليمية شاملة حول تقنية البلوكتشين تساعد المتعلم على فهم طبيعة تقنية البلوكتشين والمنظومة الخاصة بها ككل.

تهدف هذه الدورة التعليمية إلى الارتقاء بالمتعلمين من الجهل التام بمنظومة البلوكتشين

إلى الفهم التام لكيفية عمل البلوكتشين وكل ما يحيط بها.

 

“تقنية البلوكتشين للمطوّرين”– دورة تعليمية للبلوكتشين من شركة آي بي إم IBM

تناسب هذه الدورة التعليمية بصورة خاصة المطوّرين المهتمين بتقنية البلوكتشين الذين ليس لديهم خبرة تُذكر في التعامل مع البلوكتشين وأكواد السلاسل.

لقد بات بإمكان أولئك المطوّرين إنشاء شبكة بلوكتشين خاصة بهم على المنصة السحابية التابعة لشركة آي بي إم IBM Bluemix وإضافة كود العقود الذكية الخاصة بها باستخدام الواجهة التفاعلية لأكواد البلوكتشين التابعة لنظام فابريك Fabric، وهو أحد مشاريع اتحاد الشركات هايبر ليدجر Hyperledger.

تتضمن هذه الدورة التعليمية عرضاً توضيحياً بالمختبر يشرح كيفية نقل الأصول إلى عدة أشخاص أو أدوار في أي شبكة.

 

“مقدمة لتقنيات هايبر ليدجر التابعة لمؤسسة لينكس Linux Foundation” ضمن مقرر تقنية البلوكتشين للشركات من منصة إدكس edX

يدرس هذا المقرر التمهيدي تقنيات البلوكتشين للشركات، بالإضافة إلى عدد من حالات الاستخدام وثيقة الصلة بهذا الموضوع بمجتمع هايبر ليدجر، وهو مجتمع عالمي مكوّن من عدة مجتمعات من قطاعات متعددة تستضيفه مؤسسة لينكس Linux Foundation.

يعني مجتمع هايبر ليدجر بتحضين برمجيات البلوكتشين مفتوحة المصدر في مجال الأعمال المخصصة للشركات والترويج لها. من خلال هذا المجتمع، يمكن لأي شخص أن يُنشئ تطبيقات لتلبية احتياجات القطاع المشتركة.

تبدأ الدورة التعليمية بسؤال “ما هي البلوكتشين”، ثم تفتح باب المناقشة لتحديد حالات استخدام تقنية البلوكتشين التي تتناسب مع متطلبات الأعمال.

بعد ذلك، تنتقل الدورة التعليمية بالطلاب إلى دراسة متعمقة لأنظمة البلوكتشين الجاهزة للشركات من هايبر ليدجر، وذلك من خلال إرشادهم عبر مراحل تنفيذ تقنيات البلوكتشين المختلفة.

 

“كيف تبني تطبيقاً لامركزياً للبلوكتشين كمطوّر لشبكة الإيثريوم (Ethereum)” من منصة بلوك غيكس Blockgeeks

الهدف من هذه الدورة التعليمية هو الارتقاء بالمتعلم من الجهل التام بكيفية تطوير التطبيقات اللامركزية، وتحويله إلى أحد المتبنين الأوائل النشطين القادرين على تطوير تطبيق بلوكتشين على شبكة الإيثريوم (Ethereum).

إذا كنت قد سمعت عن تطبيقات البلوكتشين اللامركزية لكن لم يسبق لك الخوض في هذا المجال من قبل، فلربما تكون هذه الدورة التعليمية هي أنسب مكان للبدء.

“ما هي البتكوين؟” من أكاديمية خان Khan Academy

لا يمكننا الحديث عن الدورات التعليمية المفتوحة على شبكة الإنترنت دون أن نذكر أكاديمية خان Khan Academy، أليس كذلك؟

أنتم محقون في ذلك.

إذ إنَّ أروع مقدمّي الدورات التعليمية الخيرية عبر شبكة الإنترنت في العالم، سلمان خان، لديه بعض الدورات التعليمية المتاحة للاطلاع حول إتقان تقنية البلوكتشين وعملة البتكوين.

بهذا، نكون قد انتهينا من هذه القائمة التي تُلخّص الاحتياجات الأولية لرواد الأعمال والمطوّرين والتقنيين.

لكن صدقاً، هذه القائمة ليست كافية إطلاقاً!

فالتبني الجمعي لأي تقنية له جوانب أخرى غير ما ذكرناه بالتأكيد؛ على سبيل المثال: المحامين المهتمين بمواكبة أحدث المستجدات في ما يتعلق بالجوانب القانونية من تقنية البلوكتشين (من أجل أولئك، نقدّم هذه الدورة التعليمية الرائعة التي اكتشفناها مصادفةً، بعنوان “مبادئ البلوكتشين للمحامين”).

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …