السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / الاخبار / متجر غوغل بلاي يُرغم محفظة ساموراي على إزالة خصائص الأمان

متجر غوغل بلاي يُرغم محفظة ساموراي على إزالة خصائص الأمان

أعلنت محفظة ساموراي أنها أزالت عدد من خصائص الأمان من المحفظة نظراً “للسياسات الجديدة التقييدية للغاية” لمتجر غوغل بلاي. طلب المطورون الحصول على إعفاء من الامتثال للقواعد الجديدة ولكن غوغل رفضت طلبهم.

وكتب المطورون:بمنتهى الأسى سنلغي تفعيل الخصائص التالية في محفظة ساموراي في النسخة 0.99.04 -المقرر إصدارها غداً- نظراً للسياسات الجديدة التقييدية للغاية التي قررت شركة غوغل استحداثها في محاولة للتحول إلى خبرة شبيهة بالبيئة المحكومة”.

الخصائص الثلاث التي ألغيت تسمى “وضع السرية”، و”الحماية من تبديل بطاقة SIM”، و”أوامر الرسائل النصية عن بعد”.

وقد أوضحت شركة ساموراي أنها طلبت على الحصول على إعفاء من الامتثال للقواعد الجديدة. وقد شرح نشطاء الخصوصية كما يسمون أنفسهم لشركة غوغل أن “إزالة تلك الخصائص ستعرض المستخدمين الذين يعتمدون على تلك الخصائص لأمان أقل ومخاطر أكثر”. ولكن شركة التقنية العملاقة رفضت طلبهم.

لاحظ المطورون أن شركة غوغل لا تهتم بميزات الأمان التي تقدمها المحفظة، وأضافوا: “كان سيتم إزالة محفظة ساموراي من متجر غوغل بلاي إذا لم نتمثل لهذه الشروط”.

إزالة ثلاث خصائص أمان في منتهى الأهمية

كانت الخصائص الثلاث التي سيتم إزالتها جزءاً من محفظة ساموراي منذ إصدارها الأول في عام 2015. وهي إعدادات اختيارية يتم إيقافها افتراضياً. يقول المطورون: “حتى هذا اليوم لم تفعل أي محفظة أخرى هذا النوع من الخصائص، ومن المرجح الآن أنه لا محفظة ستفعل، بفضل أيدي شركة غوغل الغليظة”.

ووصفت شركة ساموراي أحد الخصائص الثلاث التي ستتم إزالتها -خاصية الحماية من تبديل بطاقة SIM- بأنها خاصية تنبه “المستخدمين بشأن اختراق بطاقة SIM الخاص بهم نظراً لضعف أمان العمليات الخاص بشركة الاتصالات”. يتم ذلك من خلال إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف محمول موثوق به في سرية عندما يتم تبديل بطاقة SIM.

وسيتم إلغاء خاصية أخرى وهي وضع السرية، التي تتيح للمستخدمين إخفاء تطبيق المحفظة من المهاجمين الذين يمكنهم الوصول إلى هواتفهم الذكية. يتطلب تفعيل هذه الخاصية السماح للتطبيق بإجراء مكالمات صادرة خفية. وقد غرد المطورون يوم الإثنين: “الكثير من المستخدمين في أميركا الجنوبية الذين يستخدمون هذه الخاصية في خطر الآن، بفضل @Googleplay”.

الخاصية الأخيرة التي تشتكي منها شركة غوغل هي أوامر الرسائل النصية عن بُعد التي “تتيح للمستخدمين الذين فقدوا جهازهم أن يحذفوا محفظة بتكوين الخاصة بهم عن بُعد لتجنب خسارة رصيدهم من عملات البتكوين”، وأضاف المطورون: “وقد قتل @Googleplay هذه الخاصية أيضاً”.

تجاوز قيود غوغل

وقال طاقم شركة ساموراي إنهم “يأملون أن يعيدوا تلك الخصائص بشكل ما إلى متجر غوغل بلاي في المستقبل”.

في الوقت الحالي، توقعوا أن يستأنفوا تقديم كل الخصائص “من خلال سبل توزيع بديلة مثل التحميل المباشر وإف درويد F-Droid في الأشهر القادمة”. تقدم إف درويد F-Droid، سوق تطبيقات أندرويد البديل الأكثر شيوعاَ، قيوداً أقل من متجر غوغل بلاي، ولكن عملية التحميل الخاصة به يمكنها أن تكون أكثر تعقيداً لبعض المستخدمين. وقد كتب مطورو شركة ساموراي: “في الأشهر القادمة سنوسع نطاق نموذج التوزيع الخاص بنا ليتضمن تحميل (ملف حزمة تثبيت أندرويد) ذاتي الاستضافة عبر متجر تطبيقات F-Droid المفتوح المصدر. تتضمن كل تلك النسخ خصائص وضع السرية، الرسائل النصية عن بُعد والحماية من تبديل بطاقة SIM”.

في الوقت الحالي، نصح مطورو شركة ساموراي المستخدمين بتعطيل وضع السرية قبيل تحديث النسخة الجديدة.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …