السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / الاخبار / تقرير: الجهة التنظيمية المالية الرئيسية في اليابان قد توافق على صناديق المؤشرات المتداولة للعملات المشفرة

تقرير: الجهة التنظيمية المالية الرئيسية في اليابان قد توافق على صناديق المؤشرات المتداولة للعملات المشفرة

يبدو أن وكالة الخدمات المالية اليابانية (FSA) لا تمانع الموافقة على إنشاء صناديق مؤشراتٍ متداولةٍ (ETF) للعملات المشفرة.

في تقريرٍ من مجلة بلومبرغ Bloomberg يوم الاثنين 7 يناير/كانون الثاني، استشهدت المجلة بشخصٍ “مطَّلعٍ على الأمر”، قائلةً إن وكالة الخدمات المالية تتيقَّن في الوقت الحالي من الاهتمام المؤسَّسيِّ بصناديق المؤشرات المتداولة التي تتابع العملات المشفرة وقد تمنحها في النهاية موافقتها الرسمية.

وحسب التقرير، سيقدِّم الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان مشروع قانونٍ بحلول شهر مارس/آذار 2019، وقد يشتمل مشروع القانون على خطوةٍ كهذه من خلال تعديلاتٍ على القواعد المالية القائمة. ومن شأنه كذلك أن يمنح الصناعة قدراً أكبر من الإشراف التنظيمي الذاتي وأن يُصَنِّف كثيراً من توكنات العروض الأولية للعملات كأوراقٍ ماليةٍ، ومن الممكن أن يُسَنَّ قانوناً رسمياً بحلول عام 2020، كما ذكر التقرير.

إلا أن بلومبرغ أضافت أن وكالة الخدمات المالية قد تخلَّت الآن عن خططها لإعلان الموافقة على تداول مشتقات العملات المشفرة على منصات التداول المالية بسبب مخاوف من أن تؤدي المنتجات بصفةٍ رئيسيةٍ إلى المضاربة.

وتأتي الرقابة الزائدة على فضاء العملات المشفرة في اليابان عقب حدوث عملية اختراقٍ كبرى لمنصة تداول كوين تشيك Coincheck نتجت عنها سرقة ما يقرب من 533 مليون دولار.

ويعتبر كثيرٌ من متابعي السوقِ صناديق المؤشرات المتداولة للعملات المشفرة وسيلةً لإكساب القطاع رأس مالٍ مؤسَّسياً، إلا أنه لا يوجد إجماعٌ حول تلك الفكرة.

يُذكَر أن عديداً من المشاركين يعتزمون إصدار منتجاتٍ مشابهةٍ في الولايات المتحدة، إلا أن هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية (SEC) لم تعلن موافقتها بعدُ على أيٍّ منها. بل إن الهيئة قد رفضت في أغسطس/آب الماضي تسعة طلباتٍ بإنشاء صناديق مؤشراتٍ متداولةٍ للبتكوين بغرض “الوقاية من التصرفات والممارسات الاحتيالية والتدليسية”، وأجَّلت في ديسمبر/كانون الأول اتخاذ قرارٍ بشأن منتجٍ مقدَّمٍ من شركَتَي فانيك VanEck وسوليديكس SolidX حتى فبراير/شباط المقبل.

بالإضافة إلى أن رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية جاي كلايتون قد أعلن أثناء مؤتمر CoinDesk Consensus المقام في نوفمبر/تشرين الثاني الفائت أنه لا يرى وجود إمكانيةٍ للموافقة على صندوق مؤشراتٍ متداولةٍ للعملات المشفرة في الأفق حتى تُخاطَب المخاوف المتعلقة بالتلاعب في السوق.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …