السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / الاخبار / منصة تداول تعلن فقدان 200 ألف دولار من الإيثريوم كلاسيك مع استمرار هجمات البلوكتشين

منصة تداول تعلن فقدان 200 ألف دولار من الإيثريوم كلاسيك مع استمرار هجمات البلوكتشين

قالت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم الثلاثاء الموافق 8 يناير/كانون الثاني إنها ستتحمل خسارة أرصدة الإيثريوم كلاسيك (ETC) المقدَّرة بما يقرب من 200 ألف دولار -أي نحو 40 ألف عملة إيثريوم كلاسيك- في ضوء استمرار حدوث سلسلةٍ من عمليات إعادة الكتابة لسجل البلوكتشين.

في منشور على مدونتها، أعلنت المنصة عن تأكدها من هجمات الواحد والخمسين بالمئة -بمعنى أن يتحكم كيانٌ ما في قوة حوسبةٍ كافيةٍ لتعديل سجل معاملات الشبكة والإنفاق المزدوج للعملات- وتعرَّفت على ثلاث محافظ قالت المنصة إنها مرتبطةٌ بمنفِّذ الهجوم المشار إليه.

وورد في بيان المنصة: “نجحت رقابة Gate.io في حجب معاملات منفذ الهجوم في البداية وأرسلتها إلى الفحص اليدوي. للأسف، أثناء حدوث هجوم الواحد والخمسين بالمئة، بدت جميع المعاملات صالحةً وجرى اعتمادها على البلوكتشين. لذلك أجاز الفاحص المعاملات. وتسبب ذلك في خسارة نحو 40 ألف إيثريوم كلاسيك من جراء هذا الهجوم. ستتحمل Gate.io الخسارة عن جميع المستخدمين”. وفقاً لمؤشر كوين ماركت كاب CoinMarketCap، فإن سعر الإيثريوم كلاسيك وقت نشر هذا المقال يساوي 4.97 دولار.

ويؤكد هذا الإعلان مزاعم مماثلةٍ من منصة تداول العملات المشفرة كوين بيس Coinbase، التي أوضحت يوم الاثنين 7 يناير/كانون الثاني أنها أثبتت وقوع عمليات إنفاقٍ مزدوجٍ كنتيجةٍ لعميات إعادة تنظيمٍ (reorgs) عميقةٍ للبلوكات على بلوكتشين الإيثريوم كلاسيك.

بالإضافة إلى ذلك، تشير المعلومات التي أعلنتها شركات بتفلاي Bitfly، وكوين بيس وبلوك سكاوت Blockscout إلى أن الهجمات  ما زالت مستمرةً. وكما جاء على لسان أحد المتحدثين باسم منصة كوين بيس: “لقد حدَّثنا مدوَّنتنا ليلة أمسٍ بهجماتٍ إضافيةٍ. لن نستأنف عمليات الإرسال والاستقبال للإيثريوم كلاسيك حتى نطمئن من سلامة ذلك”.

وعند حديثه إلى كوين ديسك، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة بتفلاي، بيتر براتشر، أنه رغم تمكنهم من التأكد من عددٍ من عمليات إعادة تنظيم البلوكات على شبكة الإيثريوم كلاسيك، فلم يتمكنوا بعدُ من ناحيتهم من التيقُّن من تحليل حركة المعاملات لأجل إثبات حدوث عمليات إنفاقٍ مزدوجٍ من عدمه.

على الجانب الآخر، صرح رئيس مشاريع بلوك سكاوت، آندرو كرافينيو، لموقع كوين ديسك بأن الأدلة على وقوع هجمات إنفاقٍ مزدوجٍ هي مؤكدةٌ “100 بالمئة”.

ومشيراً إلى حدوث عملية إعادة تنظيمٍ بين البلوك رقم 7261495 و7261496 على بلوكتشين الإيثريوم كلاسيك، أفاد كرافينيو أنه جرى إنفاق مبلغ 26 ألف إيثريوم كلاسيك مرةً قبل حدوث هجوم إعادة التنظيم على البلوك رقم 7261492 ومرةً أخرى بعدئذٍ على البلوك رقم 7261497.

وقال كرافينيو: “لقد سُرِقَت معاملة الإنفاق المزدوج هذه بصورةٍ فعالةٍ”. وأضاف كذلك أنه بينما من المحتَمَل أن يكون هذا الحدث قد وقع عَرَضاً بسبب اختباراتٍ لمعدات التعدين المختصة كما أشارت له يوم الاثنين صفحة إيثريوم كلاسيك الرسمية على موقع تويتر Twitter، فإن هذا احتمالٌ ضئيلٌ.

ومزح كرافينيو قائلاً: “لو كنت أختبر معداتٍ جديدةً، لما اختبرت 100 ألف دولار في معاملةٍ واحدةٍ”.

جهود المطورين

تحدث بعض المطورين في مجتمع الإيثريوم كلاسيك علانيةً عن اتفاقهم مع تحليل بلوك سكاوت، ومن ضمنهم المطور دونالد ماكنتاير، الذي صرح إلى كوين ديسك: “آخر المعلومات لديَّ هي أنه لم يَشُنَّ أيٌّ من مورِّدي أجهزة التعدين المعدلة أية هجماتٍ، وإنما كانت هجمات 51 بالمئة وهجمات إنفاقٍ مزدوجٍ كما يقول الكتاب”. ولكن في الآن ذاته، لم يتفق جميع مطوري الإيثريوم كلاسيك مع هذه الفرضية.

إذ أصرَّ مطور الإيثريوم كلاسيك، كودي بِرنز، على أنه لم يجرِ بعدُ التوصُّل إلى صورةٍ واضحةٍ عما يحدث على شبكة الإيثريوم كلاسيك، رافضاً الإجابة عن سؤال حول السبب وراء هجمات إعادة التنظيم المستمرة.

وعن مسألة اتخاذ خطواتٍ استباقيةٍ لضمان تأمين الشبكة، أخبر بِرنز موقع كوين ديسك بأن المطورين -على نحوٍ مشابهٍ- يمضون قدماً بحذر.

ونقل كوين ديسك عنه قوله: “لقد ناقشنا في الآونة الأخيرة خياراتٍ للتصدي للتهديد الحالي، ولكن لا يرغب أحدٌ في اتخاذ قراراتٍ متسرعةٍ من شأنها أن تعرِّضنا لتهديداتٍ أمنيةٍ أخطر”.

وقد عقَّب ماكنتاير على هذا، إذ بلغ به الأمر أن اقترح اتخاذ خطواتٍ مؤقتةٍ “لحسم إن كان تغيير خوارزمية إثبات العمل على الفور” أمراً ضرورياً على المدى القريب، و”تغيير القواعد بالنسبة للعميل أو البروتوكول، على سبيل المثال: وضع حد أقصى مؤقت لعمليات إعادة التنظيم لكل مُعَدِّنٍ” على المدى الطويل.

ومع ذلك، بالنظر إلى أسلوب الإدارة غير المركزية المشرفة على شبكة البلوكتشين الحديثة نسبياً، يخلُصُ ماكنتاير إلى أنه لا يوجد تصوُّرٌ للتنسيق بين مطوري الإيثريوم كلاسيك حتى الآن.

إذ قال ماكنتاير: “لأن الشبكة لامركزية بحقٍّ، لا نملك أية عملياتٍ رسميةٍ أو أية طبقاتٍ إداريةٍ لشبكتنا ولا مراسلاتنا ولا آلية اتخاذ القرار لدينا. ولكن يوجد بيننا تنسيقٌ لأننا نشترك في الحوافز ذاتها لأجل دعم الشبكة، لذا فنحن على تواصلٍ دوريٍّ، وإن لم يكن هذا بالوسيلة أو (النظام) اللذين تتميز بهما الفرق المركزية”.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …