السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / الاخبار / شركتا تعدين تصنفان من بين أعلى مستهلكي الكهرباء في دولة جورجيا

شركتا تعدين تصنفان من بين أعلى مستهلكي الكهرباء في دولة جورجيا

تصدرت شركتان متخصِّصتان في تعدين العملات المشفرة قائمة أكبر مستهلكي الكهرباء في جورجيا. إلا أن هذا لا يعَدُّ بالضرورة ذنباً ولا نقيصةً في تلك الدولة الصديقة للعملات المشفرة. فإن المؤسَّسات كثيفة الاستهلاك للطاقة في الدولة القوقازية تبتاع الطاقة التي تحتاج إليها بسعر الجملة.

معَدِّنو البتكوين يشترون الكهرباء في أسواق الجملة

جورجيا هي من بين عدَّة مناطق قضائيةٍ في الفضاء بعد السوفييتي اجتذبت في الآونة الأخيرة معدِّني العملات المشفرة بلوائحها المتساهلة وتكاليف تشغيلها المنخفضة نسبياً، بما في ذلك أسعار الكهرباء التي هي من أعلى التكاليف في مهنة سكِّ العملات المشفرة. وأشارت تقاريرٌ سابقةٌ هذا العام إلى أن الدولة تقع في المركز الثاني بعد الصين في قابلية الربح من التعدين. ووفقاً لموقع يوروستات Eurostat، كان متوسط سعر الكهرباء في البيوت الجورجية خلال النصف الأول من عام 2018 أدنى بقليلٍ من 0.07 يورو (0.08 دولار) لكل كيلووات/ساعة، وأقل من 0.05 يورو (0.06 دولار) للمستهلكين عدا البيوت الأسرية.

وقد انضمت الآن شركتا تعدينٍ جورجيتان -هما جيو سيرفيس Geo Service وبي إف دي إس BFDS- إلى قائمة أكبر خمسة مستهلكين للكهرباء، في صحبة شركة التعدين جورجيان منغنيز Georgian Manganese، وشركة المرافق الجورجية للمياه والطاقة Georgian Water and Power، وكوتيسي إنفِستمِنتس Kutaisi Investments. علاوةً على أن شركتَي العملات المشفرة تتصدَّران القائمة المذكورة في تقريرٍ عن ميزان الطاقة الكهربية المتوقع في عام 2019، كما ذكرت صحيفة بيزنس جورجيا Business Gruzia.

وبحسب البيانات الحكومية، استهلكت شركتا التعدين إجمالي 55.6 مليون كيلووات/ساعة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. وعلى مدار سبعة أشهرٍ، استهلكت جيو سيرفيس قرابة 108 مليون كيلووات/ساعة، بينما بي إف دي سي جورجيا BFDC Georgia، وهي شركةٌ مملوكةٌ لشركة بتفيوري Bitfury المُصَنِّعة لمعدَّات التعدين، استهلكت 339 مليون كيلووات/ساعة.

تدير الشركات الخمس منشآتٍ عالية الاستهلاك للطاقة. وفي جورجيا، تشتري هذه المؤسَّسات الكهرباء اللازمة لها في سوق جملةٍ منفصلةٍ ومن المنتجين والمستوردين مباشرةً. ويسمح لها ذلك بتجاوز مرافق التوزيع التي تقتطع رسوماً إضافيةً. ووفقاً لصحيفة جورجيا توداي Georgia Today، سيرفع هؤلاء الوسطاء التعريفات الجمركية على مجموعاتٍ أخرى من المستهلكين في يناير/كانون الثاني، بعد موافقة اللجنة التنظيمية القومية الجورجية للطاقة ومصادر المياه.

توقعات باستهلاك جورجيا لأكثر من 14 مليار كيلووات/ساعة في 2019

وأوضح تقرير ميزان الطاقة الكهربية أن استهلاك الكهرباء في الدولة برمَّتها خلال العام المقبل من المتوقَّع أن يبلغ 14.2 مليار كيلووات/ساعة. وبالنسبة إلى كبار المستهلكين الذين يشترون كهرباءهم مباشرةً من المنتجين، لا من شركتَي المرافق تيلاسي Telasi (التي تنتج 2.9 مليار كيلووات/ساعة) وإينرجي برو Energy Pro (التي تنتج 6.59 مليار كيلووات/ساعة)، فسوف يحتاجون إلى إجمالي 2.7 مليار كيلووات/ساعة.

ويبيِّن التقرير التقديريُّ الذي نشرته وكالة أنباء سارك Sarke أن سعات توليد الكهرباء في جورجيا ستُنتِج خلال 2019 ما يصل حتى 12.7 مليار كيلووات/ساعة، بينما سيبلغ حجم الكهرباء المستوردة 2.8 مليار كيلووات/ساعة. يُذكَر أن الدولة تعتمد اعتماداً كبيراً على محطات الطاقة الكهرومائية بداخلها التي ستولِّد نحو 10.3 مليار كيلووات/ساعة، بينما من المتوقَّع أن تُنتِج محطات الطاقة الحرارية 2.3 مليار كيلووات/ساعة، وأن تُنتِج مزرعة كارتلي الريحية 86 مليون كيلووات/ساعة.

وقد اكتسب التعدين كمهنةٍ ومصدرٍ للدخل شعبيةً كثيفةً في الإقليم جنوب القوقازي بأسره. وانتشرت مزارع البتكوين بسرعةٍ كبيرةٍ في أبخاذيا، وهي منطقةٌ تقع شمال غرب جورجيا أعلنت استقلالها عن الدولة، لدرجة أن الحكومة المحلية اضطُرَّت إلى قطع الكهرباء بصورةٍ دوريةٍ مؤقَّتةٍ عن المعدِّنين خلال أشهر الشتاء. وتشترك جورجيا وأبخاذيا في مُجمَّعٍ للطاقة الكهرومائية يقع على الحدود الفعلية الفاصلة، وهو يسدُّ في الظروف العادية حاجات معظم مناطق الجمهورية المُعترَف بها جزئياً.

وفي السياق ذاته، اتخذت الجارة أرمينيا خطواتٍ لأجل تقنين تعدين العملات المشفرة وتنظيمه. وقد أصبحت الدولة هذا العام موطناً لمنشأة تعدينٍ كبيرةٍ تحتوي على 3000 جهازٍ لسكِّ عملات البتكوين والإيثريوم. ويخطِّط الاتحاد الأرميني مالتي غروب Multi Group والشركة السويدية أومنيا تك Omnia Tech -مالكَتَا المنشأة- إلى تمديد السعة إلى 120,000 آلةٍ.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …