السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / 101 / موجز تاريخ البتكوين 2: رمز البتكوين

موجز تاريخ البتكوين 2: رمز البتكوين

في الجزء الثاني من سلسلتنا عن اللحظات الفارقة من تاريخ البتكوين، نستعرض الظروف التي أفضت إلى اختيار الرمز المميز والشعار المصاحب له. كما توضِّح سجلَّات الإنترنت، كان الشعار الأول للبتكوين من الجوانب القليلة غير الفنية من البتكوين التي كان لساتوشي ناكاموتو رأيٌ فيها.

 

من الباهت إلى البتكوين

 

حين نشر ساتوشي ورقته البيضاء منذ عقدٍ مضى، ثم عَدَّن البلوك الأساسي بعد شهرين، كانت البتكوين لا تزال بحاجةٍ إلى الكثير من التطوير. إذ لم تكن ثمة محافظ، ولا متصفحات بلوكات، ولا منصات تداول… في الحقيقة، لم يكن لها حتى سعر تداولٍ. ولا كان هناك رمزٌ يمثِّل عملة البتكوين. كانت المحاولة الأولى لتصميم شعارٍ من ساتوشي نفسه لأجل أول عملاء البتكوين، وتألَّف الشعار من عملةٍ ذهبيةٍ تحتوي على الحرفَين بي وسي BC. ولكن بحلول مطلع عام 2010، في الوقت الذي كان يخرج فيه مجتمعٌ صغيرٌ إلى الوجود، ارتفعت الأصوات المنادية بتغييره، ليكتسب شخصيةً موحَّدةً تمثِّل العملة المشفرة البكرية.

كتب أحد أعضاء منتدى بتكوين توك Bitcointalk اسمه “NewLibertyStandard” في الخامس من فبراير/شباط، 2010: “أقترح أن نتبنَّى شعار عملة الباهت التايلاندية، ฿، كرمزٍ رسميٍّ لعملة البتكوين، وBTC ككودٍ ثلاثيِّ الأحرف للعملة”. (قبل أربعة أشهرٍ، كان هذا الشخص هو أوَّل من اشترى البتكوين باستخدام العملة النقدية، حين دفع 5.02 دولارات مقابل 5,050 بتكوين). وتَبعَت ذلك الأمر نقاشاتٌ حادةٌ، إذ كان بعض مستخدمي المنتدى متخوِّفين من أن يسبِّب رمز الباهت الارتباك.

شعار جديد لحقبة جديدة

 

يوم 1 نوفمبر/تشرين الثاني، 2010، شارك عضو المنتدى “bitboy” التصميم الجديد لشعار البتكوين، جاعلاً رمز ₿ بالأبيض والبرتقالي في ما هي الآن علامته التجارية، مكمَّلاً بـ”الدوران: 14 بالمئة في اتجاه عقارب الساعة”، وهو الوضع الذي احتفظ به الشعار حتى يومنا هذا. وكان أحد التعليقات على الموضوع الذي بدأه NewLibertyStandard على المنتدى عن الرمز السابق من العضو هال فيني، إذ قال: “مما يثير الاهتمام أن علامة الدولار قد نشأت بخطَّين رأسيَّين بدلاً من واحدٍ فقط، وفقاً لبعض النظريات”. وكان ذلك النقاش في عام 2011، وآنذاك تراجعت الأحاديث حول هذا الموضوع بالتدريج.

 

وحفاظاً على غياب الإدارة في البتكوين منذ نشأتها، حتى حين كان ساتوشي متواجداً ليلعب دور الديكتاتور الصالح، لم يكن هناك إجماعٌ على الرمز الذي ينبغي تبنِّيه. ولكن في استطلاعٍ أُجرِي عام 2011، صوَّتت الأغلبية الساحقة من المستخدمين لصالح رمز ฿، عوضاً عن اختياراتٍ مثل β، وƂ، وɃ. ولم تحصل البتكوين إلا بعد سنواتٍ، في يونيو/ حزيران 2017، على رمزٍ موحَّدٍ لها وتصبح ₿.

 

ومن المثير للاهتمام أن كلمة “بتكوين” لم تظهر ولا مرة في نصِّ الورقة البيضاء الأصلية التي كتبها ساتوشي، فلم تظهر سوى في العنوان واسم الموقع بنطاق .org المطبوع أسفل منها مباشرةً. البتكوين، سواء رُمِزَ لها بـ BTC، أو XBT، أو ฿، أو ₿، لم يكن أكبر همِّها قَطُّ هو العلامات التجارية، بل كان تغيير العالم.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …