السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / الآراء و التحليلات / آراء / ما بعد كريبتو كيتيز: 10 توجهات ميزت الألعاب المشفرة في عام 2018

ما بعد كريبتو كيتيز: 10 توجهات ميزت الألعاب المشفرة في عام 2018

هذا المقال مترجم من موقع كوين ديسك وكاتبه بريان فلين كاتب ومصمم منتجات، ينشر جريدة نيفتي نيوز NIFTY NEWS المختصة بالمقتنيات المشفرة.

 

في حين كانت سوق الأصول المشفرة متقلبة هذا العام، نشأ نوعٌ جديد من الأصول المشفرة: التوكنات غير القابلة للاستبدال.

التوكنات غير القابلة للاستبدال (NFT) هي سلع رقمية سليمة تتميز بطبيعتها بالتفرد وإمكانية البرمجة المفتوحة. وإليكم قائمة من موقع كوين ديسك CoinDesk بأبرز عناوين الأخبار والقصص في عالم التوكنات غير القابلة للاستبدال هذا العام، تليها قائمة بتوقعات الموقع لعام 2019.

  1.   معايير جديدة. تجلب التوكنات غير القابلة للاستبدال العديد من الطرق المُستخدمة في بناء الأصول الرقمية داخل الألعاب. وينبغي فرض المعايير وتبنيها لكي تتمكن التوكنات من التواصل مع بعضها البعض. وقد وُلِدت التوكنات غير القابلة للاستبدال على بلوكتشين الإيثريوم مع بروتوكول ERC-721 المعياري، لكنها تطورت سريعاً على مدار العالم الماضي، إذ مكنت بروتوكولات، منها ERC-1155 من شركة إنجين Enjin وبروتوكول ERC-998، التوكنات من امتلاك توكنات أخرى، ومن ثمَّ توفير تكاليف المعاملات على الشبكة.
  2.   أسواق التوكنات غير القابلة للاستبدال. بدأت توكنات جديدة غير قابلة للاستبدال في الظهور بعد إطلاق لعبة كريبو كيتيز CryptoKitties. وظهرت منصتان هما أوبن سي OpenSea ورير بيتس RareBits على الساحة في الربع الأول من العام الماضي، لتمكنا المستخدمين من البيع المباشر لأصول الألعاب خارج بيئة اللعبة. وبرزت أدوات أخرى مثل فان بيتس FanBits لتمكن مستخدميها من صنع أصولهم المشفرة الفريدة الخاصة بهم. هذه المنصات التي يولد محتواها المستخدمون فشلت في اجتذاب المشترين بسبب الشك في قيمتها المستقبلية، شأنها في ذلك شأن العديد من العروض الأولية للعملات (ICO).
  3.   سوق فنية رقمية. لاقت الأسواق التي يولد محتواها المستخدمون رواجاً كبيراً في الأوساط الفنية. فقد نشأت منصات جديدة مثل رير آرت لابز Rare Art Labs وسوبر رير SuperRare ودادا دوت إن واي سي dada.NYC أضفت الندرة والأصالة الرقمية الحقيقية إلى سوق الفن. يُمكن للفنانين عبر العقود القابلة للبرمجة تحصيل رسوم على مبيعات السوق الثانوية بل وتقسيم العائدات بين عدة أطراف، وهذا غير ممكن بالنسبة للأعمال الفنية التقليدية.
  4.   مبيعات تحطم الأرقام القياسية. رغم تقلبات السوق، بيعت توكنات غير قابلة للاستبدال بأسعار مذهلة. تضمن هذا بطاقة آلهة بلا قيود Gods Unchained، التي بيعت مقابل 60 ألف دولار، والهريرة المشفرة في كريبتو كيتيز التي بيعت بسعر 170 ألف دولار، والعقارات الافتراضية في ديسنترالاند Decentraland التي وصل سعرها إلى 200 ألف دولار.
  5.   تجارب الطبقة الثانية. من أفضل مميزات التوكنات غير القابلة للاستبدال التي يتم الترويج لها هي قابلية البرمجة دون الحصول على إذن الصانع، أي أن تتمكن من البناء على المنصات الأخرى. وقد صنعت كريبتو كيتيز عالم القطط KittyVerse وروجت له من أجل تشجيع المطورين الآخرين على صنع تجارب مماثلة. نتج عن هذا كيتي ريس KittyRace وكيتي هاتس KittyHats، لكن كلا التطبيقين فشل في اجتذاب عدد كبير من المستخدمين.
  6.   الملكية الفكرية. في مارس/آذار، أعلنت كريبتو كيتيز عن إطلاق قطط المشاهير، وأولها كوري كيتي (الممثلة لستيف كوري). وبعد بعض الارتباك وإساءة الفهم، تلقى أكسيوم زِن، مؤسس كريبتو كيتيز، تهديداً برفع دعوى قضائية بسبب خرق اتفاقيات عدم الإفصاح. وكان أكسيوم زِن يأمل في تمهيد الطريق أمام قابلية البرمجة المفتوحة والحفاظ على قدرة التوكنات غير القابلة للاستبدال على اكتساب القيمة، وذلك عن طريق رخصة نيفتي (NIFTY). وقد أثار هذا غضباً في مجتمع العملات المشفرة وقاد بالفريق في النهاية إلى استكشاف طرق أخرى لاكتساب القيمة.
  7.   ما مستقبل كريبتو كيتيز؟ جمع الفريق المسؤول عن كريبتو كيتيز 15 مليون دولار إضافية مؤخراً. وستبني دابر لابز Dapper Labs (الكيان الجديدة المسؤول عن كريبتو كيتيز) ألعاباً وأدوات جديدة على البلوكتشين بهذه التمويلات الجديدة. ويتضمن بعض المستثمرين على القائمة سامسونغ نكست Samsung Next، وأكسيوماتيك للألعاب aXiomatic Gaming، ووكالة المواهب، ويليام موريس إنديفور William Morris Endeavor. وفي حين لم يفصح الفريق عن تفاصيل الخطة، يمكننا توقع شراكات مع علامات تجارية كبرى. فقد أعلنت شركة نيانتك لابز Niantic Labs، صانعة لعبة بوكيمون غو Pokemon Go، عن جولة ثالثة من التمويل بقيمة 200 مليون دولار، وكانت شركتي أكسيوماتيك للألعاب وسامسونغ من بين المستثمرين أيضاً. وربما يشي هذا بمشروعٍ أضخم بكثير يجري إعداده.
  8.   أدوات أفضل لتجربة المستخدم. أكثر مشاكل التطبيقات اللامركزية والتوكنات غير القابلة للاستخدام إلحاحاً هي الحاجة إلى استعمال ميتاماسك MetaMask وتنصيب شبكة الإيثريوم من أجل إتمام المعاملات. وقد لاحظ هذا جهات أخرى مثل بيتسكي Bitski، التي أنشأت صندوقاً مغلقاً للسلع المشفرة الخاصة بالمستخدمين، لا يتطلب منهم إدارة مفاتيحهم الخاصة. وقد أطلقت كوين بيس واليت Coinbase Wallet، وفولت Vault، وأوبرا Opera، وتراست واليت Trust Wallet المملوكة لشركة بينانس Binance، متصفحات للتطبيقات اللامركزية من أجل لعب ألعاب البلوكتشين على الهواتف المحمولة.
  9.   المطورون يتجهون إلى قابلية التوسع. مع معاناة المستخدمين من الافتقار إل القابلية للتوسع على شبكة الإيثريوم، تمكن الإيوس (EOS) والواكس (WAX) من اجتذاب حصة من المطورين. أعلنت شركة ميثيكال للألعاب Mythical Games عن جمع 16 مليون دولار لبناء ألعاب للبلوكتشين على الإيوس (EOS) وأولها بلانكوس Blankos. وفي الوقت نفسه، ترهن بعض ستوديوهات ألعاب البلوكتشين على عقود بلازما Plasma، مثل شبكة اللوم Loom وبلوكيد غيمز Blockade Games. وقد أعلنت الأخيرة عن جمع 13 مليون دولار من التمويلات بهدف بناء لعبتها الرئيسية نيون ديستريكت Neon District على تطبيق بلازما من شبكة اللوم Loom.
  10.                     عنوان مرتقب: آلهة بلا قيود Gods Unchained. ظهرت لعبة البلوكتشين المدعومة من شركة كوين بيس هذا العام، من ستوديو الألعاب فيول غيمز Fuel Games. اختبر الستوديو الأجواء بلعبة اسمها إيثر بوتس EtherBots في بداية العام، لكنه سرعان ما أدرك محدودية أساليب اللعب على البلوكتشين دون قابلية للتوسع. أما Gods Unchained فهي لعبة ورق تستعمل التوكنات غير القابلة للاستبدال لكن بإمكانية اللعب خارج البلوكتشين. ويمكن للمستخدمين التمتع بملكية حقيقية لسلعهم المشفرة، دون القلق بشأن زيادة قوة الكروت أو إضعافها في اللعبة. وكلما اشترى لاعباً حزمة من الورق، يُرسَل جزء من المبلغ إلى صندوق جوائز المسابقات. وتتجاوز قيمة الصندوق 300 ألف دولار أميركي قبل انطلاق اللعبة.

توقعات كوين ديسك لعام 2019

  1.   العملات المستقرة ستُخفي البلوكتشين. تتضح ملامح العام القادم، ليكون معركة بين الجهات المركزية واللامركزية. ومن المرجح أن العملات المستقرة مثل كوين الدولار الأميركي (USDC) من مؤسسة سينتر CENTRE والداي (DAI) من شركة ميكر داو MakerDAO ستصبح جزءاً جوهرياً منظومة ألعاب بلوكتشين الإيثريوم. ومع تراكم أرباح المستخدمين من هذه المنصات، سيحصل عليها المستخدمون في صورة عملات مستقرة، وسيتم تسعير كل السلع الرقمية بالدولار الأميركي بدلاً من الإيثريوم أو أي عملة مشفرة أخرى من أجل تسهيل التحويلات.
  2.   التلاقي بين اللعب والعمل. تعدين الأفراد وخدمات الحصص ستطمس الفوارق بين اللعب والعمل. سيعرف المستخدمون الأرباح التي يمكن أن يجنوها في إطار زمني محدد. ومع تراكم السيولة في ألعاب البلوكتشين، سيعرف المستخدمون بالضبط كم الأرباح من لعبة بعينها في مدة زمنية محددة.
  3.   المشاهير والبضائع الرقمية. شهد مجال التكنولوجيا الاستهلاكية زيادة في تطبيقات الأفاتار هذا العام. فقد لجأت سنابشات إلى بضائع بت موجي Bitmoji، وجمعت جينيز Genies 10 ملايين دولار، ووصلت زيبيتو Zepeto إلى قمة متجر التطبيقات. وسيصدر المشاهير ولاعبي الرياضات بضائعهم الرقمية الخاصة للمعجبين، التي ستمنحهم ولوجاً مميزاً وعروضاً للخصومات.

ربما يمر وقت قبل أن تستقر البضائع المشفرة على البلوكتشين، لكن الوقت لن يكون طويلاً.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …