السبت , يناير 19 2019
الرئيسية / الاخبار / هل ترى أنَّ تعدين البتكوين يهدر الطاقة؟ أضواء “الكريسماس” تستهلك طاقةً أكثر مما تستهلكه دول بأكملها

هل ترى أنَّ تعدين البتكوين يهدر الطاقة؟ أضواء “الكريسماس” تستهلك طاقةً أكثر مما تستهلكه دول بأكملها

هل تعتقد أنَّ تعدين البتكوين إهدار للطاقة؟ من الأفضل إذن أن تتجاهل ما تستهلكه أضواء عيد الميلاد في الولايات المتحدة من طاقةٍ كهربية كل عام، إذ يفوق استهلاكها معدلات الاستهلاك في بعض الدول.

 

استهلاك أضواء عيد الميلاد في الولايات المتحدة

 

جاء موسم السعادة والمرح. في هذا الوقت من العام تجتمع الأسرة والأصدقاء، ويلعب الأطفال وتُنشد الترانيم، وتصل النزعة الاستهلاكية إلى ذروتها. وينفق آلاف الأشخاص أموال لا يملكونها على أشياء لا يحتاجونها، إذ يصل ما ينفقه الفرد الأميركي العادي إلى ألف دولار تقريباً خلال العطلات. ويفوق استهلاك أضواء عيد الميلاد للطاقة في الولايات المتحدة استهلاك بلدانٍ بأكملها.

تستهلك الأضواء اللامعة التي يتعمد المستهلكون الأميركيون وضعها على أسطح منازلهم وفي حدائقهم للتفوق على جيرانهم كمياتٍ مذهلة من الكهرباء تصل إلى 6.63 مليار كيلوواط/ساعة كل عام.

 

هذا الاستهلاك يفوق الاستهلاك الوطني للطاقة بأكمله في الكثير من الدول النامية كل عام. من هذه الدول السلفادور، التي يبلغ عدد سكانها 6.3 مليون نسمة وتستهلك 5.35 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء كل عام، وإثيوبيا التي يبلغ عدد سكانها 105 مليون نسمة وتستهلك 5.30 مليار كيلوواط/ساعة.

أثيرت العديد من النقاشات العامة حول استهلاك عملة البتكوين وغيرها من العملات المشفرة لكمياتٍ ضخمة من الطاقة. وهذا صحيح، فتعدين العملات المشفرة يستهلك نحو 215 كيلوواط/ساعة من الطاقة لكل بتكوين (أو 56 مليون كيلوواط/ساعة كل يوم إن كان متوسط عدد المعاملات يصل إلى  262202 معاملة).

 

وهذه كميات كبيرة من الطاقة دون شك. لكن في الوقت الذي تبحث فيه شركات تعدين العملات المشفرة عن حلولٍ مستدامة وطاقةٍ نظيفة، وتحاول التحول إلى استخدام بروتوكولات إثبات الحصة Proof of Stake، لا يُتخذ أي إجراءٍ حيال أضواء الزينة اللامعة تلك.

المال أم أضواء عيد الميلاد؟

 

قال أليخاندرو دي لا توري، نائب الرئيس لشؤون العمليات التجارية في موقع بي تي سي BTC.com، وهو أكبر تجمع تعدين في شركة بتماين Bitmain (وأكبر تجمع تعدين بتكوين في العالم)، لموقع بتكوينيست Bitcoinist في مقابلةٍ أثناء مؤتمر ويب ساميت Web Summit السنوي إنَّه يجب وضع مسألة استهلاك الطاقة في سياقها الصحيح.

 

وتابع: “أولاً، تجمعات التعدين تخلق فرص عمل. وثانياً، نحن نتحدث عن تكنولوجيا مهمة جداً … ستساعدنا على النمو كأفراد وتحقيق الأمان المالي”.

 

هذا هو مبرر استهلاك البتكوين للطاقة. ماذا عن استهلاك أضواء عيد الميلاد للطاقة في الولايات المتحدة؟ لا ترى دعاة حماية البيئة يشيرون بأصابع الاتهام لهذا الاستهلاك.

 

من ناحيةٍ أخرى، تبدو الطاقة التي تستهلكها أضواء عيد الميلاد قليلة إلى حدٍ ما بالنسبة لقائمة السلوكيات المفرطة في استخدام الطاقة في الولايات المتحدة. إذ تشكِّل أضواء عيد الميلاد 0.2% فقط من كل الطاقة المستهلكة في هذه الدولة المتعطشة للطاقة.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

منصة تداول تعلن إعادة مُنفذ هجوم الواحد وخمسين بالمئة لعملات إيثريوم كلاسيك بقيمة مئة ألف دولار أميركي

أعلنت منصة تداول العملات المشفرة Gate.io يوم السبت 12 يناير/ كانون الثاني، إعادة ما يساوي …