الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الاخبار / لجنة بمجلس الدوما الروسي تدرس إطلاق عملة مستقرة يصدرها البنك المركزي

لجنة بمجلس الدوما الروسي تدرس إطلاق عملة مستقرة يصدرها البنك المركزي

أفادت محطة الأخبار الإذاعية غوفوريت موسكفا Govorit Moskva يوم الجمعة 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2018 بأنَّ رئيس لجنة الأسواق المالية في مجلس الدوما الروسي زعم بأنَّ الهيئة تدرس إطلاق عملة مشفرة مدعومة من الدولة ومرتبطة بالروبل الروسي.

 

وأعرب رئيس اللجنة أناتولي أكساكوف أثناء حديثه في مؤتمرٍ صحفي حول زيادة عبء ديون الأسر عن ثقته في أنَّ الحكومة سوف تدعم إطلاق عملة مشفرة. وأضاف: “لكنَّها ستكون عملة مشفرة مرتبطة بالروبل”. وأكمل موضحاً أنَّ العملة المَعنية ستكون عملةً مستقرة قائمة على البلوكتشين ومرتبطة بالروبل الروسي بنسبة 1:1.

وتابع أكساكوف توضيح نموذج إنشاء العملة المستقرة، مشيراً إلى أنَّ تلك العملة المشفرة ستكون مدعومةً بوديعةٍ مصرفية بمبلغ معين. وستُصدر مؤسسة مصرفية كمية من العملات المشفرة عن طريق استخدام تقنية البلوكتشين مع الالتزام بالنسبة المقررة، وهي واحد من العملة المشفرة مقابل كل واحد روبل.

 

ووفقاً للموقع الإخباري ميسكاجنسي Mskagency في موسكو، فقد أوضح رئيس اللجنة أنَّ البنك المركزي هو من سيتولى إصدار العملة المشفرة نظراً لكونها مدعومة بعملاتٍ نقدية. وذكر أكساكوف في النهاية أنَّ تطبيق تقنية البلوكتشين في ما يخص إصدار “العملات المشفرة” يبدو “واعداً”.

 

في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، زعم أكساكوف أنَّ العملات المشفرة الكبرى مثل البتكوين (BTC) والإيثريوم (ETH) محكومٌ عليهم بمواجهة “مستقبلٍ حالك”، نظراً لكونها غير مدعومة بأي أصول، مضيفاً أنَّ ذلك كان سبباً في التعديل الذي أُدخِلَ على مشروع القانون الروسي الخاص بـ”الأصول المالية الرقمية”، والذي مُحِيَ فيه تعريف مصطلح تعدين العملات المشفرة من نص القانون.

 

أُعلِنَ عن فكرة إطلاق عملة روسية مشفرة تصدرها الدولة في مطلع عام 2018، وأُطلِق عليها اسم الروبل المشفر CryptoRuble. وقالت الرابطة الروسية للعملات المشفرة والبلوكتشين (RACIB) إنَّ العملة ستُصدَر في منتصف عام 2019.

 

ومع ذلك، فقد صرح مؤخراً سيرغي غلازييف مستشار الرئيس الروسي بأنَّه لم تُؤخذ أى خطوات بعد لتحقيق الأمر، في حين أشار إلى أنَّ الأدوات البرمجية الموجودة حالياً قد تسمح بإصدار تلك العملة المشفرة “بسرعةٍ كبيرة”.

 

عن مصطفى السيد حسين

مصطفى السيد حسين باحث فى جامعة ترومسو بالنرويج، ومدوّن مهتم بالتقنية،

شاهد أيضاً

مسؤول بالبنك المركزي الأوروبي (ECB): “عملة البتكوين (BTC) هي نتاج شرور الأزمة المالية العالمية الأخيرة”

صرّح بنوا كورى، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي (ECB)، الأسبوع الجاري، الأسبوع الثاني من …