الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الاخبار / استطلاع لشركة آي بي إم IBM: أغلب البنوك المركزية ستدعم العملة المشفرة إذا تم تحسين تقنية السجلات الموزعة

استطلاع لشركة آي بي إم IBM: أغلب البنوك المركزية ستدعم العملة المشفرة إذا تم تحسين تقنية السجلات الموزعة

أظهر تقرير بحثي جديد لشركة IBM أن أكثر البنوك المركزية التي تم استطلاع آرائها تعتقد أنها ينبغي أن تصدر عملة مشفرة خاصة بالبنك المركزي (CBDC)، على الرغم من أنها ما زالت غير واثقة من أن تقنية البلوكتشين بإمكانها تقديم مميزات تدعم الفعالية وتخفض التكاليف.

درس التقرير الذي نُشر يوم الجمعة وأعدته شركة آي بي إم IBM ومركز أبحاث البنوك المركزية المستقل OMFIF وجهات نظر 21 بنك مركزي في الفترة من يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول عن العملات المشفرة الخاصة بالبنوك المركزية وتقنية السجلات الموزعة.

وأوضح التقرير البحثي أن نسبة 38% من البنوك المتضمنة في التقرير تختبر بالفعل فكرة العملة المشفرة الخاصة بالبنوك المركزية في معاملات ما بين البنوك. وقد أشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن غالبية البنوك المتضمنة ليست نشطة في هذا المجال إلا أن “أغلبها يعتقد أن البنوك المركزية ينبغي أن تصدر عملة مشفرة خاصة بها”.

وأضاف التقرير أن إصدار عملة مشفرة تساوي قيمة العملة النقدية سيساعد في إزالة مخاطر الائتمان و”ضمان استقرار قيمة التوكن”.

كما عبر المشاركون في التقرير عن مخاوفهم بشأن تقنية السجلات الموزعة وما إذا كان بإمكانها الوفاء بوعودها في هذا المجال، إذ تتم الإشارة إلى تقنية البلوكتشين أنها وسيلة لرفع فعالية المعاملات العابرة للحدود، وخفض التكاليف أيضاً.

وتعتقد نسبة 61% من البنوك المركزية المتضمنة في التقرير أن تقنية البلوكتشين قد لا تكون ضرورية إذا أنهم رصدوا مكاسب ضئيلة فيما يتعلق بالفعالية أثناء الاختبارات، نظراً لأن التقنية ما زالت في مراحل التطوير المبكرة.

أشار التقرير أن نسبة 76% من المشاركين فيه قد ذكروا أنهم مازالوا غير واثقين “من قدرة تقنية السجلات الموزعة على الوفاء بوعودها، ولاسيما في مجال اللوائح التنظيمية”.

أدرج التقرير كل الحالات الحالية التي أدارت فيها البنوك المركزية مشروعات اختبارية مختلفة تستخدم تقنية السجلات الموزعة في المعاملات العابرة للحدود، مثل مشروع جاسبر Jasper Project في البنك المركزي الكندي، ومشروع كوكا Project Khokha في البنك المركزي التايلاندي.

هذا وقد أضاف التقرير أنه “لم تتضمن أي من دراسات الحالات الخاصة بتقنية السجلات الموزعة في البنوك المركزية إمكانية الإصلاح الجذري لنظم الدفع في المستقبل القريب. كما أن أغلب البنوك راضية عن منصات “التسوية الفورية الإجمالية الحالية”، إذ أضاف التقرير: “خلصت البنوك المركزية إلى أنه ينبغي أن تتحسن نظم البلوكتشين قبل أن تستطيع التغلب على مشاكل التوسع والسرعة”.

 

عن مصطفى السيد حسين

مصطفى السيد حسين باحث فى جامعة ترومسو بالنرويج، ومدوّن مهتم بالتقنية،

شاهد أيضاً

مسؤول بالبنك المركزي الأوروبي (ECB): “عملة البتكوين (BTC) هي نتاج شرور الأزمة المالية العالمية الأخيرة”

صرّح بنوا كورى، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي (ECB)، الأسبوع الجاري، الأسبوع الثاني من …