الإثنين , نوفمبر 19 2018
الرئيسية / الآراء و التحليلات / آراء / بنك أوف أميركا: سوق البلوكتشين قد تصل إلى 7 مليار دولار، وانتعاش لأمازون ومايكروسوفت

بنك أوف أميركا: سوق البلوكتشين قد تصل إلى 7 مليار دولار، وانتعاش لأمازون ومايكروسوفت

أعلن بنك أوف أميركا (BoA) عن تقديرٍ يفيد أن سوق تكنولوجيا البلوكتشين قد تبلغ قيمتها 7 مليار دولار، مما سيمنح دَفعةً هائلةً لمؤسَّساتٍ ضخمةٍ مثل مايكروسوفت Microsoft وأمازون Amazon، كما ورد في تقريرٍ نشرته قناة سي إن بي سي CNBC يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول.

وبينما امتنع مُحَلِّلو بنك أوف أميركا عن وضع “موعدٍ مُحدَّدٍ” ستصبح فيه صناعة البلوكتشين سوقاً كبرى تصل أرباحها إلى مليارات الدولارات، فقد أوردت التقارير أن تقديراتهم للرقم التقريبيِّ تشير إلى أن 2 بالمئة من خوادم المؤسَّسات ستُستَعمَل لتشغيل البلوكتشين بتكلفة 5500 دولار سنوياً.

وصرَّح محلِّل أبحاث بنك أوف أميركا، كاش رانغان إلى سي إن بي سي بأن التكنولوجيا ملائمةٌ تماماً لطموحات بعض كبرى المؤسَّسات في العالم، وذكر على سبيل المثال أن “أمازون ستستفيد من الزيادة في الطلب على خدمات التخزين السحابي عن طريق تطبيق تقنية البلوكتشين، في حين ستزيد كفاءة عمليات التجزئة لدى أمازون نتيجةً للتحسُّن في تتبُّع سلسلة التوريد”.

ولكن شدَّد رانغان أن على الرغم من الاعتراف واسع النطاق بوجود عددٍ كبيرٍ من حالات الاستخدام المُحتَمَلة للبلوكتشين، فإن “المنتجات/الخدمات لم يكتمل إنشاؤها بعدُ ولا تُستَعمَل في الإنتاج”، مما يجعل قدرة التكنولوجيا على توليد رأس مالٍ على أرض الواقع مَوضِع شكٍّ.

وأضاف رانغار أن ابتكار أنظمة السجلَّات الموزَّعة قد يرتقي بما تُسَمَّى نماذج “برمجيات الخدمات” (Saas) إلى مستوىً جديدٍ من خلال تطبيق “البلوكتشين كخدمةٍ” (Baas). واختار رانغان التركيز على منصَّة أزوري Azure التابعة لشركة مايكروسوفت والقائمة على البلوكتشين كمثالٍ واضحٍ، مصرِّحاً: “تُقَدِّم البلوكتشين على منصة أزوري عدة خدماتٍ مثل العقود الذكية وتطبيقاتِ أطرافٍ ثالثةٍ أخرى، وينبغي لها أن تستفيد من زيادة استخدام منصة أزوري”.

ومن ضمن المنتفعين الآخرين الذين من المُقَرَّر أن يستفيدوا من البلوكتشين، ذكر بنك أوف أميركا شركات أوراكل Oracle، وآي بي إم IBM، وموقع سيلز فورس دوت كوم Salesforce.com، وفي إم وير VMware، بالإضافة إلى مؤسَّساتٍ كبيرةٍ أخرى في مجالَي العقارات والقروض العقارية مثل ريدفن Redfin، وزيلو Zillow، وليندنغ تري Lendingtree.

ويُذكَرُ أن كثيراً من الشركات التي أقرَّها بنك أوف أميركا لها بالفعل باعٌ طويلٌ في فضاء البلوكتشين.

وفي السياق ذاته، كشفت بياناتٌ جديدةٌ نُشِرَت في أواخر أغسطس/ آب الماضي أن شركة آي بي إم تتنافس مع عملاقة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا Alibaba لأجل التربُّع على صدارةِ ترتيبٍ جديدٍ للمؤسَّسات العالمية على أساس عدد براءات الاختراع المرتبطة بالبلوكتشين التي سجَّلتها المؤسسات حتى الآن. وقد أبرمت عملاقة التكنولوجيا آي بي إم صفقةً بقيمة 740 مليون دولار مع الحكومة الأسترالية بهدف استخدام البلوكتشين في تحسين أمن البيانات ونشر الأنظمة الأوتوماتيكية عبر الأقسام الفيدرالية الحكومية.

ومن ناحيتها، أعلنت مايكروسوفت لأول مرةٍ عن منصَّتها أزوري للحوسبة السحابية القائمة على بلوكتشين الإيثريوم في عام 2015، وتُواصِل الشركة تحسين المنتج. هذا وقد طرحت منصَّة أمازون ويب سيرفيسيز Amazon Web Services في الربيع الماضي إطار عملٍ للإيثريوم ومشروع هايبرليدجر فابريك Hyperledger Fabric الذي يتيح للمستخدمين تصميم تطبيقاتهم اللامركزية (DApps) الخاصة العاملة بالبلوكتشين وإدارتها.

 

عن مصطفى السيد حسين

مصطفى السيد حسين باحث فى جامعة ترومسو بالنرويج، ومدوّن مهتم بالتقنية،

شاهد أيضاً

مسؤول بالبنك المركزي الأوروبي (ECB): “عملة البتكوين (BTC) هي نتاج شرور الأزمة المالية العالمية الأخيرة”

صرّح بنوا كورى، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي (ECB)، الأسبوع الجاري، الأسبوع الثاني من …