الأربعاء , فبراير 27 2019
الرئيسية / 101 / اصنع جملة استرجاع لا تُنسى لمحفظتك عن طريق بناء قصر للذاكرة

اصنع جملة استرجاع لا تُنسى لمحفظتك عن طريق بناء قصر للذاكرة

تُعتَبَر جملة الاسترجاع seed phrase المتكونة من 12 أو 24 كلمةً هي مفتاح محفظتك للعملات المشفرة. ولذلك عند وضعها يُطلَب منك تدوينها لديك وحفظها بمكانٍ آمنٍ. لكن ماذا لو لم يكن عليك أن تدوِّنها؟ ماذا لو كانت هنالك وسيلةٌ آمنةٌ لحفظ تلك الكلمات بذاكرتك، واسترجاعها في لحظةٍ عند الحاجة؟ في الواقع، هذه الوسيلة موجودة. اسمها قصر الذاكرة، وببعض الممارسة، تصبح وسيلةً فعالةً لوضعِ جملة استرجاعٍ لا تُنسى.

ابنِ قصراً للذاكرة واحفظ عملاتك المشفرة بعيداً عن متناول اللصوص وخطر الحريق

 

في كتابه الصادر عام 2011 بعنوان تمشية على القمر مع أينشتين، فنون وعلوم تذكر كل شيء Moonwalking with Einstein: The Art and Science of Remembering Everything، يشرح جوشوا فوير المغامرات المدهشة “للرياضيين الذهنيين”. يقطع الكاتب رحلةً مدتها سنةٌ لتحسين ذاكرته بمساعدة محترفين، يستطيع أفضلهم حفظ مجموعةٍ كاملةٍ من أوراق اللعب في أقل من 30 ثانيةً. وسرُّ هذه الحيلة هو صنع “قصر الذاكرة”. قصر الذاكرة وسيلةٌ بصريةٌ ابتكرها الإغريق والرومان القدماء، وتتضمن بناء “موقعٍ خياليٍّ في عقلك يمكنك تخزين الصور به. ويعتمد أكثر أنواع قصور الذاكرة شيوعاً على قطع رحلةٍ عبر مكانٍ تعرفه جيداً، كبنايةٍ أو مدينةٍ ما. وأثناء تلك الرحلة ثمة مواقعُ معينةٌ تزورها دائماً بنفس الترتيب”.

 

يمكن استعمال تلك الطريقة في حفظ الأرقام والجُمَل بالغة الطول. فعلى سبيل المثال، في عام 2005، تلا لو تشاو قيمة الرمز الرياضي ط، أو باي، وصولاً إلى الخانة رقم 67,890. إذن بالمقارنة، ينبغي لحفظ جملة استرجاع من 12 أو 24 كلمةً أن يكون يسيراً، ولا يستوجب قدراتٍ ذهنيةً غير اعتيادية. حتى وإن كنت من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في تذكُّر أين تركوا مفاتيحهم وينسون باستمرارٍ أعيادَ الميلادِ، ينبغي لحفظ دزينة كلماتٍ عن ظهر قلب أن يكون في متناول يديك بفضل هذه الوسيلة البصرية.

 

كيف تصنع قصراً للذاكرة؟


عنوان كتاب جوشوا فوير، تمشية على القمر مع أينشتين، هو إشارةٌ إلى إحدى الصور الذهنية العجيبة التي استخدمها آينشتاين في رحلته الذهنية من أجل تخزين معلومةٍ ما ثم استرجاعها لاحقاً. كلَّما زادت الصورة التي تستحضرها غرابةً، تكون أقدَر على استرجاعها عند اللزوم، فى البداية يجب ان ننوّه انك لا بد ان تكون على دراية ببعض الكلمات الانجليزية ومعانيها لكي تكون هذه الاستراتيجية فعّالة.

كمثالٍ عمليٍّ على كيفية فعل هذا، لنأخذ جملة الاسترجاع المؤلفة من 12 كلمةً المذكورة على موقع Bitcoin Wiki كمثال على جملة الاسترجاع:

witch collapse practice feed shame open despair creek road again ice least.

 

“القصر” الذي سنختاره لهذا التدريب هو المنزل الذي عشت فيه طفولتك. تصوَّره في ذهنك: لون الباب الأمامي، ورائحة الردهة، وتوزيع الغرف. والآن، مع وجود تلك الصور على مقدمة ذهنك، استعد لزيارة بيتك ومعك جملة الاسترجاع الخاصة بك.

 

أثناء سيرك في الطريق المؤدي للبيت، تسمع صرخةً حادةً فترفع ناظريك إلى أعلى، وترى ساحرةً witch تمتطي مقشةً تهبط من السماء وتنهار collpase عند ممسحة الأرجل أمام الباب. شاعراً بالخطر، تتفاداها وتدير المفتاح في الباب، وتتمكن من فتح القفل بمحاولةٍ واحدةٍ بفضل سنواتٍ من التعوُّد practice. وعندما تدلف إلى الداخل يحتكُّ شيءٌ ما بساقك ويموء. فتدركَ أنك لم تضع الطعام feed لقطَّك ذلك الصباح، وتشعر بالخزي shame، وتتجه نحو المطبخ لمعالجة الموقف. تفتح open الصوان وتدرك يائساً despair أنك نسيت ابتياع طعام القطط من المتجر. فتُهرع خارجاً من بيتك نحو السيارة وتقود بمحاذاة جدول الماء creek وتسلك الطريق نفسه مجدداً road again عائداً إلى المدينة. والطريق وعرٌ بسبب تجمُّد بِرَكِ المياه وبدء تَكَوُّن الجليد ice، لكن إطعام القط المسكين هو أقل least ما يمكنك فعله.

 

إنها قصةٌ بلهاء جداً، لكن إذا ردَّدتها بما يكفي ريثما تتخيل منزل طفولتك، فهناك احتمالٌ كبيرٌ أن تنجح في حفظها في ذاكرتك. بالطبع، ليس ذلك هو المكان الوحيد المتاح لقصر ذاكرتك؛ فيمكنك اختيار الطريق الذي كنت تسلكه أثناء توصيلك الجرائد بالدراجة، أو محلِّ عملٍ سابقٍ، أو معرضِ الفنونِ المفضل لديك، أو منزل أحد الأصدقاء. طالما هو مكانٌ تذكره بكل تفاصيله، وطالما كانت الفرضيَّات التي تتصوَّرها أثناء مرورك في ذلك “القصر” غريبة وعجيبة، فينبغي ألا تواجه صعوبةً في استرجاعها.

 

ما فائدة قصر الذاكرة؟

 

قد يبدو حفظُ جملة استرجاعٍ في ذاكرتك بلا جدوى بينما يمكنك بنفس السهولة أن تدوِّنها عندك وتضعها بمكانٍ آمنٍ. لكن بغض النظر عن الرضا الذي ستشعر به من جراء إتمامك هذا التدريب، فهناك أيضاً فوائد عمليةٌ. فالمواطنون الذين يعيشون في بلدانٍ مزقتها الحروب، أو تحت حكم أنظمةٍ قمعيةٍ، قد يُضطَّرون إلى الفرار من بلادهم بسرعةٍ؛ وعندها تريحهم معرفة أن عملاتهم المشفرة يمكن استعادتها، حتى ولو كان عليهم الهروب بالملابس التي يرتدونها فحسب. وبالنسبة لمن يعيشون في أماكن أقل اضطراباً، يمكن للحرائق أو السرقة أن تجرِّدَك من جملتك الاسترجاعية بلا رجعةٍ. وحتى خزائن البنوك ليست آمنةً تماماً. لذا احتفظ بنسخةٍ ورقيةٍ من جملتك ونسخةٍ احتياطيةٍ في رأسك وستقي نفسك شرور القدر والبشر، وأي شيء آخر يود أن يحرمك من عملاتك المشفرة النفيسة.

 

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف إلي طريقة كتابة رمز عملتك المفضلة ₿ علي كل الأجهزة

أضاف مطورو شركة غوغل رمز عملة البتكوين إلى لوحة مفاتيح أجهزة آي أو إس iOS، …