الأربعاء , فبراير 27 2019
الرئيسية / الآراء و التحليلات / آراء / هل يؤثر جوجل على سعر البيتكوين؟

هل يؤثر جوجل على سعر البيتكوين؟

هل من الممكن أن يساعد ارتفاع معدلات البحث عن البيتكوين في تغيير سعر البيتكوين؟ تحملني قليلًا لأن هذا لا يوحي بأن عمليات البحث على جوجل لها تأثير مباشر على قيمة العملة الرقمية في الأسواق مباشرةً، ولكن الأبحاث الجديدة تُظهر أنه يمكن استخدام مؤشرات بحث جوجل لمساعدة المستثمرين على التنبؤ بما قد يحدث بعد ذلك.

وجدت دراسة، بعنوان “مخاطر وعائدات العملة الرقمية” للاقتصاديين Yukun Lin وAleh Tsyvinski من جامعة Yale، علاقة متبادلة بين معدلات البحث عن العملة الرقمية على جوجل وقيمة العملات الرقمية المختلفة، ويعتقدون أن النتائج تشير إلى أن تغيرات قيمة العملة الرقمية في الأسواق يمكن أن تنخفض بزيادة أو نقص بحث المستثمرين عبر الإنترنت، وجوهر الأمر، أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن البيتكوين كلما ارتفع السعر والعكس صحيح.

وفقًا لموقع Cryptoglobe، تنص الورقة على:

“يتوقع المستثمرون العوائد المستقبلية العالية بشكل كبير على مدى أسبوع إلى أسبوعين للبيتكوين، وأسبوع واحد لعملة الريبل (XRP)، ومن أسبوع إلى 6 أسابيع لعملة الإيثيريوم، وباستخدام النموذج، وجد الباحثون أن الزيادة في الانحراف القياسي لحجم عمليات البحث على جوجل عن البيتكوين أدت إلى زيادة بنسبة 2.3% في سعر العملة الرقمية خلال أسبوعين”.

أضاف الموقع:

“وبالمثل، فإن زيادة انحراف قياسي واحد في منشورات تويتر حول البيتكوين أدى إلى زيادة في سعرها بنسبة 2.5 % في غضون أسبوع واحد، كما وجدت الدراسة كذلك أن انتباه المستثمرين السلبي يتسبب في انهيار أسواق العملات الرقمية، فعندما زاد البحث على جوجل عن “Bitcoin hack”، انخفض سعر العملة الرقمية بنسبة 2.75% خلال أسبوع”.

كيف يمكن تفسير الأمر؟

يبدو أن هذا قد يعني أن زيادة الاهتمام عبر الإنترنت يدفع سعر البيتكوين إلى الأعلى، وقد لا يكون هذا هو الحال في الواقع، بالإضافة إلى أن هناك فرصة كبيرة يُمكن أن تُحدث عمليات بحث متزايدة نتيجة للمضاربات المحلية، التي تنتشر بسرعة، الأمر الذي يدفع السوق إلى الارتفاع، والنتيجة المثيرة للاهتمام هي تلك التي تقول عندما تقل عمليات البحث، ينخفض سعر البيتكوين، ويمكن للأخبار والتوقعات السلبية، التي تدفع سعر البيتكوين إلى الهبوط، أن تشجع المزيد من عمليات البحث في جوجل، فكيف يمكن أن يعمل هذا؟

إحدى التفسيرات أنه عندما يبدأ السعر في الانخفاض، يدرك الناس ذلك، ويتوقفون عن البحث عن أخبار وأسعار العملة الرقمية، فهم يتجاهلون ذلك، أو ربما يكون السبب في ذلك هو أنه عندما تسقط قيمة العملة، يكون من السهل العثور على أخبار العملات الرقمية في المنافذ الإخبارية الرئيسية، دون الحاجة إلى الانتقال إلى جوجل؟

في الحالتين كلتيهما، يقدم هذا البحث بعض النقاط المثيرة للاهتمام، ويعطينا شيئًا للتفكير فيه على أقل تقدير.

عن alaasayed

شاهد أيضاً

موجز تاريخ البتكوين 6: أول منصة لتداول البتكوين

بصرف النظر عن التعدين، كان السبيل الوحيد للحصول على البتكوين هو تداولها على المنتديات أو …