الأربعاء , فبراير 27 2019
الرئيسية / 101 / كيف يعمل كيو آر كود

كيف يعمل كيو آر كود

كيو آر

هل سمعت عن كيو آر كود من قبل؟ حسنًا فى هذه المقالة سنستعرض بعض الحقائق الهامة عنه وكذلك طريقة عمله.

 

لنتخيل أن البتكوين أصبح عملة معترف بها من الجميع أخيرًا، وقفت فى أحد المحلات التجارية لتدفع مقابل مشترياتك ببتكوين فأخبرك البائع أن عليك تحويل المبلغ له على عنوان محفظته الذى سيكون أشبه بهذا العنوان

3CW5vGDVd7H88LuPrYctMAro1bvMVk5jCQ

ربما يستغرق الأمر قرابة الاربعة دقائق لتقوم بكتابة العنوان على هاتفك ومراجعة الحروف الكبيرة او الصغيرة، ولكن تذكر إذا اخطأت في حرف واحد أو في ترتيبه او اذا كان كبيرًا أو صغيرًا فقد ضاعت عليك أموالك للأبد. فكل معاملة على بلوكتشين بمجرد تأكيدها تبقى للأبد.

حسنًا هل هناك طريقة أسهل من هذه الطريقة المرهقة الملفوفة بالمخاطر؟ بالتأكيد انه كيو آر كود.

 

الابن الشرعى للباركود.

بالتأكيد قد تفاعلت من قبل مع الباركود العادى مثل المشار إليه فى الصورة اعلاه، موجود على كل المنتجات التي تستعملها بلا استثناء، وهي طريقة لإعطاء كل منتج رقم تسلسلى مميز يسهل قراءته وإعادة إدخاله لجهاز الكمبيوتر. ويعمل الباركود ببساطة، يتكون البار كود من 95 خط رأسي مستقيم ملتصقين ببعضهم البعض، يكون كل خط من هذه الخطوط إما أسود أو أبيض، يقرأ الكمبيوتر هذه الخطوط ويعطى لها قيمة، إذا كان الخط اسود سيعطى الكمبيوتر له قيمة 1 ، أما إذا كان أبيض سيعطيه القيمة صفر، عند قراءة الكمبيوتر للبار كود ينتج عدد مكون من 95 رقم، يتكون من الصفر أو الواحد.

كيف يعمل البار كود

يقوم الكمبيوتر بعدها بتقسيم هذا الرقم إلى خمسة عشر قسمًا، اثنا عشرة منهم سيولّد منه الكمبيوتر الرقم التسلسلي للمنتج، أما الثلاثة اقسام الاخرى فإن وظيفتها ان تقول للكمبيوتر كيف يقرأ هذا الباركود. تسمى هذه الأقسام الثلاثة بالحراس Guards. لأنها تحرس الكمبيوتر من الوقوع فى خطأ القراءة الخاطئة.

 

الحرّاس

 

ربما لاحظت اثناء شرائك بعض المنتجات من السوبر ماركت فإن البائع لن يهتم كيف يمرر البار كود على الليزر ليحسب لك الفاتورة، فيمكن أن يضعه مقلوبًا، وعندها من المفترض أن يقرأه الكمبيوتر بالعكس ولكن يستطيع الكمبيوتر دومًا قراءة الكود بشكل صحيح، يصبح ذلك ممكنًا بفضل الحرّاس أو الثلاثة أقسام أقصى اليمين وأقصى اليسار وفى الوسط. فكل البار كود تبدأ من اليسار بالقيم 1و 0 وتنتهي بعكس هذه القيم أو 0 و 1، ولذلك يستطيع الكمبيوتر بفضل هؤلاء الحرّاس بمعرفة أين اليسار وأين اليمين.

 

ميلاد كيو آر كود

رابط موقع بت تشاين

ولكن تظل هناك مشكلة كبرى بخصوص البار كود، فهو محدود للغاية، ولا يستطيع حمل بيانات أكثر من 20 حرف أو رقم. وهنا يأتي دور الكيو آر كود، وقد ظهر في بداية التسعينات بمصانع شركة تويوتا بهدف تسهيل عمليات تجميع أجزاء السيارات، لكنّه حاز على شعبية كبيرة نظرًا أنه يستطيع حمل كمية بيانات أكثر من البار كود بما يفوق المائتي ضعف، وأيضًا لدى الكيو آر كود ميزة أخرى، فهو يمكن قرائته عبر كاميرا الهاتف المحمول أو غيرها، فهو لا يحتاج لأشعة الليزر مثل الباركود.

 

يعمل الكيو آر كود بطريقة مشابهة للبار كود، فتعمل الثلاث نقاط فى الركنيّن العلويين والركن اسفل اليسار كحرّاس، تحاط الحراس أيضًا بنقاط مكررة تخبر الكمبيوتر عن حجم النقطة السوداء فى هذا الكود، فإذا كان بعيدًا عن الكاميرا ستكون حجم النقطة اصغر من حجمها إذا كان قريبًا.

 

ويحتوى الكيو آر أيضًا على العديد من النقاط التي تعمل كحرّاس ولتفقد اذا كان الكود صحيحًا، وبفضل الكمبيوتر أصبح توليد الكيو آر كود أمرًا بغاية البساطة، فكل ما عليك ان تقوم بزيارة موقع لتوليد الكيو آر كود ويمكنك تضمين أيّة بيانات تريدها فى كيو أر كود.

 

مفتاحك العام والخاص:

وكان الكيو آر كود الحل الأمثل لنقل وحفظ المفاتيح العامة والخاصة بالنسبة لمجتمع العملات المشفرة، فيمكنك استخدامه لحفظ مفتاحك العام والخاص بشكل ورقى، وكذلك يسهّل المعاملات فى العالم الحقيقى كثيرًا، فإذا كانت العملات المشفرة تطمح أن يتم استعمالها فى العالم الحقيقى فالطريقة الوحيدة لفعل ذلك هو إيجاد طريقة لتبادل المفاتيح العامة بكل سهولة ولا يوجد طريقة اسهل من الكيو آر كود.

وأصبح الأمر أسهل كثيرًا فالعديد من الهواتف الذكية اليوم تحمل تطبيق الكاميرا الخاص بها قارئ كيو آر فلا تحتاج حتى إلى تحميل تطبيق خاص لقراءته.

ولكن للأمر جوانب سلبية أيضًا فلربما سمعت عن مراسل شبكة بلومبرج الذى تم اختراق محفظته بسبب ان الكيو آر الخاص بمفتاحه الخاص قد ظهر فى كيو آر كود للحظات قليلة على شاشة التلفزيون.

 

أقرأ أيضًا:

عن فريق التحرير

شاهد أيضاً

تعرف إلي طريقة كتابة رمز عملتك المفضلة ₿ علي كل الأجهزة

أضاف مطورو شركة غوغل رمز عملة البتكوين إلى لوحة مفاتيح أجهزة آي أو إس iOS، …